رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: التين والقراصيا لعلاج السرطان والإمساك

 الدكتور علاء عزوز
الدكتور علاء عزوز مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

أكد الدكتور علاء عزوز مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن للتين فوائد عدة؛ حيث يحتوي على ألياف تستعمل كمُلين للبطن وينقي الصدر ويفيد في علاج الإمساك حيث لا يسبب تقلصات.

ونصح بنقع 3 ثمرات من التين الجاف في كوب من الماء البارد حتى الصباح وفي الصباح تؤكل الثمار ويشرب ماؤها على الريق، لعلاج كسل أعضاء الجسم خاصة الكبد والطحال.

ونوه إلي أن التين من الثمار التي تحتوي علي عصارة تحدث تهيجات جلدية والتهابات في العين وهو ما يتطلب الحد من قطف الثمار قبل نضجها، مع أهمية غسل مكان الجلد الذي تعرض لتلك العصارة للحد من أية تهيجات قد تتسبب في إحداثها.

وأشار إلي أن "القراصيا" أو "البرقوق المجفف" هي الأخرى تفيد في علاج ضعف النظر لاحتوائها على العديد من الفيتامينات وتعتبر من الملينات المهمة لعلاج الإمساك لما تحتويه من ألياف كما أنها مهمة في تقوية العظام لاحتوائها علي نسب كبيرة من الكالسيوم.

وذهب إلي أن الأبحاث والدراسات العلمية أكدت علي أن القراصيا تعتبر سلاح قوي ضد عوامل الشيخوخة، بالإضافة إلي كونها من أفضل الأطعمة التي تم اختبارها لاكتشاف المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على مواجهه تدمير الخلايا مثل السرطان، وقد تبين إن إمكانياتها أكثر بنسبة الضعف من الفواكه والخضروات.