رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. باحث: داعش يخدم إيران وتركيا ويعمل لصالح الشيعة على حساب السنة

جريدة الدستور

قال ماهر فرغلي، الباحث في شؤون الإسلام السياسي، "إن تنظيم داعش الإرهابي يخدم دولتي تركيا وإيران"، مشيرًا إلى أن هذا التنظيم الإرهابي يكرس الوجود الإيراني في العراق.

وأضاف فرغلي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد الشاعر ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور"، "إن داعش يعمل لصالح الشيعة على حساب أهل السنة، ويخدم المشروع الإيراني والمشروع التركي لمواجهة الحلم الكردي لإقامة دولتهم".

وأشار إلى أن إيران تخطط لتفريغ العراق من أهل السنة، وداعش يخدم مشروع طهران؛ لذلك لم تضرب أي جهة إيرانية ولم توجه أي هجمات إلى هناك.

من ناحية أخرى.. توقع حدوث معارك شرسة بين حركة حماس وتنظيم داعش للسيطرة على قطاع غزة، بعد قيام حماس بقتل أبو النور المقدسي، مؤسس تنظيم داعش في قطاع غزة؛ مما جعل هناك ثأرًا بين الطرفين.

وبسؤاله عن علاقة الإخوان بتنظيم داعش، قال الباحث في شؤون الإسلام السياسي: "إن أفكار جماعة الإخوان تلاقت مع أفكار هذا التنظيم؛ مما دفع عناصر الجماعة للانضمام إلى صفوف التنظيم في سوريا".

وتابع: "إن معظم المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية والسلفيين يؤمنون بفكر تكفير الآخر، طالما لا يعتنق فكرهم حتى بين المسلمين، وهو ما يفسر عدم إصدار جماعة الإخوان لأي بيانات تنتقد داعش سواء في الداخل أو الخارج، كما أنها تساند هذا التنظيم على الدولة المصرية".

جاري تحميل الفيديو..