رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التخطيط: الانتهاء من إعداد المسودة الأولى لقانون التخطيط الموحد

الدكتور أشرف العربي
الدكتور أشرف العربي

أكد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط و الاصلاح الاداري، ان لجنة اعداد مشروع القانون الموحد للتخطيط انتهت من اعداد المسودة الأولي لمشروع القانون.

وأشار العربي، إلي أن الرؤية المقترحة في مشروع القانون تتمثل في اعداد قانون موحد للتخطيط لانهاء حالة التضارب و الازدواجية في الاطار التشريعي بين التخطيط القطاعي و التخطيط المكاني و استخدامات اراضي الدولة.

وبين انه من بين المحاور الاساسية للقانون ، انشاء مجلس اعلي للتخطيط والتنمية و تحديد صلاحياته علي ان يستبدل المجلس المقترح المجلس الاعلي للتخطيط التنمية العمرانية، بالاضافة الي تفعيل دور هيئات التخطيط الاقليمية لوزارة التخطيط في دعم عملية التنمية الاقليمية.

كما شدد الدكتور أشرف العربي، علي اهمية قيام معهد التخطيط القومي بالتوسع في انشطته وتطويرها علي النحو الذي يدعم العملية التخطيطية ويرفع من كفاءة القرار التخطيطي بشكل عام، مشيرا الي أن تعديل اسلوب تعيين رئيس المعهد ليصبح بالانتخاب كما هو قائم بالجامعات منحه فرصة للتوسع في اختصاصاته ، بما يدعم دور مجلس ادارة المعهد في النهاية باعتباره اعلي سلطة لاتخاذ القرار بالمعهد، فضلا عن التأكيد علي مشاركة الهيئة العلمية في ادارة شئون المعهد بإبداء الرأي وتقديم المشورة والتوصيات لرئيس المعهد ومجلس ادارته.