رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حماس ترفض اتهامات إسرائيل لها بمساعدة "ولاية سيناء"

جريدة الدستور

رفض الناطق باسم حركة حماس، سامي أبو زهرى، اليوم الجمعة، اتهامات ضابط إسرائيلي كبير للحركة بأنها اضطلعت بدور في الهجمات التي شنها تنظيم داعش أخيرا في شبه جزيرة سيناء المصرية، واعتبرها ادعاءات سخيفة.

وقال المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس: "إن ادعاءات الاحتلال عن مساندة حماس لداعش والأحداث في سيناء هي ادعاءات سخيفة ومرفوضة لا تنطلي على إي طرف عربي، وتستهدف التحريض على حماس والإيقاع بينها وبين الأطراف العربية وخصوصًا مصر".

وشدد أبو زهرى، على أن حماس قامت بجهد وإجراءات معلنة بضبط الحدود مع قطاع غزة ومنع أي تهريب من أو إلى قطاع غزة لتحييد القطاع عن أي تطورات في الإقليم"، مؤكدا حرص الحركة على أمن الشقيقة مصر.

بدوره، قال إياد البزم، المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحماس في قطاع غزة: إن الوزارة عززت قواتها ودورياتها على طول الحدود الجنوبية مع مصر في ظل تطورات الأحداث التي تشهدها سيناء للحفاظ على استقرار الحالة الأمنية وحفظ أمن الحدود.

وكان الجنرال يواف موردخاي، منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، صرح بالعربية لقناة الجزيرة القطرية الخميس "في الهجمات الأخيرة، قدمت حماس الدعم بالسلاح والتنظيم للجماعات التي تدعم تنظيم الدولة الإسلامية".

وأعلن مسؤولون مصريون أن 70 شخصا على الأقل معظمهم من الجنود قتلوا في هجمات لم يسبق لها مثيل الأربعاء في سيناء، كما قتل عشرات من الجهاديين.

ووفق مصادر في حماس، فإن العلاقات بين مصر والحركة شهدت في الآونة الأخيرة بعض التحسن، إذ جرى لقاء بين قياديين في الحركة ومسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية، وأعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي جزئيا مرتين الشهر الماضي.