رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العربى: العالم لن ينعم بالاستقرار مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، عن أمله في أن يؤيد الاتحاد الأوروبي الأفكار الفرنسية التي تدعو إلى ضرورة اتخاذ الخطوات المطلوبة لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي.

وقال العربي في كلمة له اليوم في مؤتمر بيروت الوزاري لمراجعة سياسة الجوار الأوروبية مع الدول العربية: إن القضية الفلسطينية هي دائما القضية المركزية المحورية بالنسبة للشعوب العربية، مضيفًا أن العالم أجمع لن ينعم بالسلم والاستقرار طالما استمر الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وطالما أن الجهود الدولية المبذولة لمعالجة القضية الفلسطينية لم تبرح مكانها.

وأضاف الأمين العام، إنه لذلك يجب تحقيق تقارب بين السياسة العربية والأوروبية فيما يتصل بالقضية الفلسطينية والحقوق العربية للتوصل إلى حل عادل وشامل لها يقوم على قواعد الشرعية الدولية ومبادرة السلام.

وحذر العربى، من أن دول جنوب المتوسط والاتحاد الأوروبي تواجه تهديدات أمنية تتمثل في جيل جديد من التنظيمات الإرهابية المسلحة والتي تستفيد من تداعي سلطة الدولة والإحتقان الاجتماعي والسياسي المتواجد في بعض دول جنوب المتوسط والتهميش الذي يطال المجتمعات العربية في بعض الدول الأوروبية ما يساعد الجماعات الإرهابية على استقطاب الشباب ضحية هذه العوامل، مؤكدا أنه لابد من النظر في اتخاذ إجراءات مشتركة لمواجهة هذه التهديدات.

وأشار إلى أن التدابير الفورية المطلوب اتخاذها في إطار مواجهة الإرهاب لا تقتصر على الجوانب الأمنية فقط بل يجب أن تشمل النواحي الثقافية والفكرية الأيديولوجية والإعلامية.

وشدد الأمين العام، على أن النجاح الحقيقي للشراكة العربية الأوروبية يجب أن يؤسس على توازن المصالح خلال صياغة الأسس الجديدة لسياسة الجوار الأوروبية.. مشيرا إلى أهمية احترام سيادة دول جنوب المتوسط واحترام خصوصيتها الثقافية والدينية والاجتماعية واحترام شئونها الداخلية.