رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كفى بالله وكيلا


«إذا تخلى الناس عنك فى كرب، فاعلم أن الله يريد أن يتولى أمرك «وكفى بالله وكيلا».. صدقت يا شافعى. كلما اشتدت بى قسوة الأيام وغدرها... أتذكر هذه الكلمات ويقشعر بدنى وقلبى وأنا أتخيل أن الله يريد أن يتولى أمرى وحده .. ولا يريد أن يحوجنا إلا إليه .. فيهدأ قلبى وتغمرنى السكينة وراحة البال ولا أتوقف عن ترديد بقلبى وبلسانى «وكفى بالله وكيلا». كلما دعوت الله فى حاجة.. فإذا أعطانى فرحت ... وإذا أجلها سبحانه وتعالى لى أقول « لعله خير» ... وإذا عوضنى بخير آخر أوفتح لى أبواباً أخرى يردد قلبى» وكفى بالله وكيلا». كلما أفسدت حياتى بالقلق من الغد، أوأحزنت قلبى بالتشاؤم. أتذكر «إن مع العسر يسرا» إن مع العسر يسرا» و«لقد خلقنا الإنسان فى كبد» .. فأردد بقلبى «وكفى بالله وكيلا». كلما تملكنى الحزن ... أتذكر أن لا شىء أحب إلى الشيطان من حزن العبد المؤمن «ولا تهنوا ولا تحزنوا» وأستعيذ من الحزن كما استعاذ منه شفيعى «اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن».. وأتساءل بينى وبين نفسى، لماذا الحزن وربى معى!! لماذا الحزن وسبحانه وكيلى فى أمورى كلها ومنه الفرج وإليه الفرج وأردد بقلبى «وكفى بالله وكيلا».

كلما قرأت كلمات ابن السعدى «الحياة قصيرة فلا تقصرها بالهم والحزن والغم. فكن صاحب قلب يتنفس الرضا والقناعة» ... أحارب وساوسى ومخاوفى وأردد «كفى بالله وكيلا».

كلما تأملت حالى ... وجدت أن الله وهبنى ومنحنى الكثير دون أن أطلب منه وأنه «سبحانه» « مدلعنى» بنعمه الكثيرة علىَّ كما أحب أن أردد .. فقد وهبنى « سبحانه»ما لا أستحقه لكرمه فهو« الكريم» فأقول لنفسى أعطانى نعماً كثيرة لم أطلبها فكيف لا يلبى لى ما أطلبه ويمنع عنى حاجة رغبتها!! وأستبشر وأتفاؤل وأحسن الظن بالله وأثق به وأتوكل عليه « فليس لى غيره» وأردد بقلبى «كفى بالله وكيلا».

كلما قرأت كلمات ابن القيم «لا تفسد فرحتك بالقلق، لا تفسد عقلك بالتشاؤم، لا تفسد نجاحك بالغرور، لا تفسد تفاؤل الآخرين بإحباطهم، لا تفسد يومك بالنظر إلى الأمس «فأردد لنفسى « كفى بالله وكيلا». ربى ... لا أريد إلا مرضاتك .. فرضاك عنى وحدك يكفينى عن رضا جميع الناس.لأنه من اهتدى بك فلن يضل ...من استكثر بك فلن يقل .. من استقوى بك فلن يضعف.. من استغنى بك فلن يفتقر .. من استنصر بك فلن يخذل .. من استعان بك فلن يغلب.. من جعلك ملاذه فلن يضيع .. من توكل عليك فلن يخيب .. من اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم ... اللهم ارزقنى النظر إلى وجهك الكريم فإن من تنظر إليه بوجهك الكريم لا تعذبه أبدا، فأنت وكيلى، نصيرى، ليس لى غيرك ... اللهم فرج على مصر ... اللهم فرج على أمة العرب والمسلمين .. اللهم فرج على المصريين. رمضان كريم عليكم وعلى مصر وعلى المصريين. صوما مقبولاً .. إفطاراً شهياً فى أول يوم فى رمضان . لا تنسوا مصر ولا تنسونى بالدعاء. موعدنا الأحد المقبل إن شاء الله.