رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

4,8 مليار جنيه إيرادات نشاط "القابضة للنقل"

جريدة الدستور

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، على ضرورة العمل على زيادة العائد الاقتصادي للشركات وتطوير الأصول واستغلال غير المستغل منها، لافتا إلى أهمية تطبيق معايير محاسبية واحدة لضمان دقة البيانات التي يتم على أساسها بناء الخطط المستقبلية للشركات ووضع الإستراتيجية ورؤية الإدارة.

وذلك لتحقيق أداء أفضل على مدار خمس سنوات قادمة، مع وضع خطط قصيرة ومتوسطة المدى لتدريب العاملين بهذا القطاع الحيوي الذي سينمو نموا كبيرا، خاصة بعد افتتاح مشروع قناة السويس، وتنفيذ المخطط العام لتنمية المنطقة الذي يتضمن إنشاء ستة موانئ.

وأضاف اللواء محمد إبراهيم يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل، خلال اجتماع الجمعية العامة العادية، أن أغلب الشركات تعتمد في تمويل خططها الاستثمارية على التمويل الذاتي، حيث روعي في السنوات السابقة تدعيم تلك الشركات من خلال تجنيب أقصى قدر ممكن من الاحتياطيات القانونية، وهو ما يؤهلها حاليا لتنفيذ خططها لأعمال الإحلال والتجديد بكفاءة.

وأضاف أن الشركة القابضة تتبنى خطة لاستكمال هيكلة الشركات من كافة النواحي الفنية والإدارية والمالية، مقدرا المبالغ المطلوبة لإعادة الهيكلة بنحو 153 مليون جنيه، موضحا أن الربح المستهدف لمحفظة الشركات القابضة عن عام الموازنة 2015/2016 بلغ 300 مليون جنيه.

واشار يوسف أيضا إلى جهود الشركة القابضة في ضخ الاستثمارات وإعادة الهيكلة والتطوير في الشركات التابعة، مضيفا أنه روعي في وضع تقديرات حصص الشركة القابضة في أرباح الشركات التابعة موقف تنفيذ الخطط الاستثمارية الخاصة بشركات الحاويات، والتي ترتبط ارتباطا مباشرا بما تقرره وزارة النقل، وذلك في مجال إنشاء محطات حاويات جديدة أو القيام بأعمال التعميق والتكريك أمام تلك المحطات.

وعلى صعيد المؤشرات المالية للشركة القابضة أشار يوسف إلى أن إجمالي إيرادات النشاط في الشركات التابعة بلغ 4,8 مليار جنيه، مقارنة بإيرادات متوقعة 4,1 مليار جنيه عن العام المالي 2014/2015 كما بلغ صافي الربح المستهدف للشركات التابعة نحو 1,1 مليار جنيه،  وبلغت الاستثمارات المنفذة نحو 923 مليون جنيه، لافتا إلى أن الشركة القابضة تستهدف ضخ استثمارات إضافية بنحو 872 مليون جنيه.