رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المالية: 31% تراجعًا في فاتورة استيراد السلع الغذائية خلال 5 أشهر

هاني قدري دميان،
هاني قدري دميان، وزير المالية

تلقى هاني قدري دميان، وزير المالية، تقريرًا من الدكتور مجدي عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، حول استعدادت المصلحة لاستقبال شهر رمضان المبارك، وأوضح التقرير اتخاذ المصلحة مجموعة من الإجراءات؛ لتسهيل الإفراج الجمركي عن السلع الغذائية وياميش رمضان؛ تيسيرًا على المواطنين.

وقال عبد العزيز: "إن الإجراءات تشمل استمرار عمل جمارك الوارد على مدار الساعة يوميًا لإنهاء إجراءات الإفراج عن السلع الغذائية الواردة فورًا حفاظًا عليها من التلف، إلى جانب تسهيل خروجها من المواني عقب إجراء الفحص الظاهري".

وأضاف: "إنه سيتم أخذ عينات لإجراء التحاليل من قبل الجهات الرقابية المختصة، وذلك برسم تحت التحفظ إلى حين ورود نتائج التحاليل وموافقة الجهات الرقابية خاصة هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الصحة والحجر الزراعي على الإفراج النهائي عنها".

ولفت أن قيمة استيراد السلع الغذائية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، بلغت نحو 5 مليارات و160 مليون جنيه، مقابل 7 مليارات و537 مليون جنيه في الفترة ذاتها من العام الماضي بانخفاض 31.5%.

وكشف التقرير، عن تصدر المكسرات لقائمة ياميش رمضان، حيث تم استيراد كميات منها بقيمة 259.96 مليون جنيه، ومن جوز الهند بقيمة 77.28 مليون جنيه، ومشمشية بقيمة 31.5 مليون جنيه، وتمر بقيمة 64.51 مليون جنيه، وتين بقيمة 21.59 مليون جنيه.