رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة تحذر مستوردي المبيدات

جريدة الدستور

حذرت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة، المواطنين من استقدام أية كميات من المبيدات من الخارج دون الحصول على ترخيص مسبق من قبل الوزارة على الاستيراد، وإن كانت الكميات المستوردة كبيرة أو ضئيلة.
ومن جهته قال الدكتور مصطفى عبد الستار، نائب أمين لجنة المبيدات، إن القانون يحظر استيراد أية مبيدات من الخارج وإن كان مسموحًا بتداولها في السوق المصرية،لافتا إلى ضرورة الحصول على موافقة الوزارة قبل عملية الاستيراد.
ونوه في تصريحات خاصة لـ "الدستور"، إلى تلقي اللجنة لطلبات من المواطنين بصفة دائمة للإفراج عن كميات من المبيدات يجلبها المواطن عند قدومه من الخارج بمبالغ مالية كبيرة إلا أن سلطات المطار تصادرها وتمنع دخولها البلاد، مشيرًا إلى أن ذلك يكبد المسافر مبالغ مالية طائلة.
وأشار إلى وجود إجراءات محددة لاستيراد المبيدات تتمثل في التقدم بطلب للجنة المبيدات مصحوبا بملف مبدئي يتضمن البيانات الفنية الخاصة بالمبيد، لافتا إلى أن تلك الطلبات يتم فحصها بمعرفة أمانة اللجنة وتحديد موقف المبيد في سجل البيانات المعتمدة لكل من وكالة حماية البيئة الأمريكية والمفوضية الأوروبية وكندا واستراليا واليابان.
وذهب إلى أنه في حالة استيراد عينات أي مبيد من الخارج، يتقدم المستورد بطلب إلى أمانة اللجنة للإفراج عن العينات اللازمة للتحليل والتجريب وبالكميات التي تتناسب مع الغرض من الاستيراد، مؤكدًا أنه في حالة مطابقة العينات المقدمة للتجريب للمواصفات الكيميائية والطبيعية، يتم إرسالها إلى المحطات البحثية لتجريبها على الآفة المستهدفة.