رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. إقبال على الفانوس الصاج بالسويس.. والبائعون: ارتفاع الأسعار للضعف

جريدة الدستور

بدأت مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الكريم بشوارع السويس، حيث انتشرت الفوانيس بالمحال والشوادر، لتلبية رغبة الأهالي، والذين أكدوا احتفاظهم بالعادت المصرية القديمة فى شراء الفانوس للأطفال، تعبيرًا عن الفرحة باستقبال الشهر الكريم.

أعرب بعض التجار عن ضعف الإقبال على الشراء، والبعض أشاد بمنع استيراد الفانوس من الصين، والبعض الآخر ابتهج لتداول الفانوس الصاج بالأسواق..

في جولة لـ "الدستور" بين بائعي فانوس رمضان لمعرفة ما هو الجديد من حيث الاشكال والسعر و مدى الاقبال على شرائه هذا العام..

قال غريب حسن - بائع فوانيس- إن الإقبال أكبر على فانوس رمضان الصيني، والتي تتميز أشكاله بالشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال، وأشهرها القطة كيتي وباز يطير والعرائس وبوجى وطمطم وغيرها، والتى يقبل عليها الأطفال لأنها تصدر أصوات غنائية عن شهر رمضان، موضحًا أن أسعارها تتراوح ما بين 15 إلى 80 جنيهًا.

وأشار غريب أن حالة الاقبال على شراء فانوس رمضان هذه الأيام ضعيفة، وعلى غير المعتاد بسبب ارتفاع اسعار الفانوس فنجد نفس خامة فانوس العام الماضى لكن السعر ارتفع ما يقرب ضعف الثمن.

بينما قال ابوطلعت -بائع فوانيس- أن هذا العام يشهد الفانوس الصاج المصرى إقبالًا أكثر فى الشراء عن الفانوس الصيني، رغم ارتفاع ثمن الفانوس الصاج عن العام الماضى، حيث يبدأ ثمنه من 10 جنيهات حتى 150 جنيًا.

وأشار سيد توفيق - بائع فوانيس- إلى ظهور الفوانيس الخشبية، التي تعبر عن التراث الإسلامي المصري، حيث أنه يمتاز بالنقش عليه بكتابة كلمة رمضان كريم وحفر شكل الهلال وبه لمبه تضيء من بين هذه الفراغات فتعطى شكلا جماليا.

وأوضح توفيق أن أسعار الفانوس الخشبي يتراوح حسب حجمه ما بين 30 جنيه و100 جنيه والفانوس الكبير الذي اعتاد الأهالى على استخدامه في تزيين منازلهم، كما ترواحت أسعار الفوانيس الصاج ما بين 30 جنيه إلى 200 جنيه مصري على حسب حجم الفانوس.

وقال محمد رضا – موظف- أنه جاء بصحبة اطفاله لشراء فانوس رمضان مثل كل عام فوجد الاسعار مرتفعه عن العام الماضى بفارق كبير خاصة فى سعر الفانوس الصاج، ورغم ذلك لابد ان يشتري كما اعتاد لتزيين المنزل.

وتابع رضا: هناك اشكال متعدده و مختلفه، والجديد هذا العام الفانوس الخشبي والذى جذب انتباهه بشكله الجديد فإن الفانوس مع الأجواء الروحانيه التى يمتاز بها شهر رمضان المبارك تشعر الجميع بالبهجه.