رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التخطيط: لا حديث عن رفع أسعار الوقود قبل إقرار المنظومة الإلكترونية

الدكتور أشرف العربي
الدكتور أشرف العربي

نفى الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ما تردد عن إقرار الحكومة زيادات جديدة في أسعار المواد البترولية خلال الفترة المقبلة.

وأكد أنه لا مجال للحديث -خلال هذه المرحلة- عن تحديد حصص أو كميات الاستهلاك للمواد البترولية أو أسعار، قبل إقرار المنظومة الإلكترونية لصرف السولار والبنزين.

وأشار العربي، في تصريحات صحفية، إلى أن تفعيل منظومة توزيع المواد البترولية باستخدام الكارت الذكي منتصف الشهر الجاري؛ هو أول خطوة في إطار تطوير منظومة الدعم الموجهة للمواد البترولية، الذي يستنزف جزءًا كبيرًا من الموازنة العامة للدولة.

وأوضح أن الهدف من المنظومة، ليس فقط تنظيم عملية صرف المواد البترولية من محطات الوقود فحسب؛ وإنما بناء قواعد بيانات تعطي مؤشرات أساسية ودقيقة للحكومة حول معدلات الاستهلاك الطبيعي، وتقسيم شرائح الاستهلاك.

وأضاف العربي، أنه بناءً على تقسيمات شرائح الاستهلاك؛ ستحدد الحكومة فيما بعد، الفئات التي تستحق الدعم على الوقود من دونها، وتحديد الزيادات التي تتناسب ومتوسط حجم الاستلاك لكل شريحة من المواطنين.

وناشد العربي أصحاب السيارات بمختلف أنواعها التوجه إلى وحدة المرور التابع إليها كل منهم لاستلام الكارت الذكي، تمهيدا لعدم صرف أي حصص بترولية بدءًا من الموعد المحدد بدون الكارت الذكي، مشيرًا إلى بدء الحكومة في إعداد حملة إعلانية ضخمة ودشنت موقعًا إلكترونيًا للرد على أسئلة واستفسارات المواطنين، وتقديم كافة المعلومات اللازمة، لتوعية المواطنين بالمنظومة الجديدة قبل أسبوعين من دخولها حيز التنفيذ.