رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تبدأ من سنة 1866 مرورًا بثورة يوليو 1952 وتنتهي بالقرن العشرين

"الأزياء التاريخية" في دراما رمضان

جريدة الدستور

تنتشر الأزياء والديكورات والأكسسوارات والماكياج التاريخية والقديمة في الكثير من المسلسلات الدينية والأعمال التاريخية المختلفة في رمضان المقبل.

وتشهد تلك الأعمال بشكل خاص ملامح من الحنين إلى الماضي، والعودة بالجمهور إلى فترة الخمسينات لمشاهدة الأعمال الدرامية التاريخية والعريقة التي تركت اثر في وجدان من سمع بها قرء عنها، والتي تحتاج مجهود كبيرًا في تصميم ملابسها واختيار نوعية الملابس والأقمشة، والتي تعد المهمة الأصعب بالنسبة لمصمم الأزياء.

وظهرت تلك الأزياء في الجزأين الأول والثاني من مسلسل "سرايا عابدين"، حيث ظهرت به النساء مرتديات ملابس وأزياء فاخرة لا ترتديها إلا نساء زوجات الملك والأميرات، وكذلك تسريحات الشعر والديكورات في هذا الزمان، لكي يسلط الضوء علي هذه الفترة ويحث الجمهور علي التعايش بها، بكافة الوسائل الممكنة.

وتدور أحداث المسلسل حول عائلة "الخديوي"، والتي تعيش على إيقاع ملكي صارم داخل القصر، أربع زوجات كل واحدة تحيك الدسائس للأخريات، وحياة الخدم والجواري تنقل حكايات الحاكم والخادم عبر قصص الحب والكر، تدور أحداث المسلسل في الحقبة الزمنية لفترة حكم الخديوي إسماعيل لمصر وتبدأ الأحداث من عام 1866 وتستمر حتى 1890.

وتستمر الأحداث حول زوجات وجواري الخديوي إسماعيل وقصره، والصراعات التي كانت تدور داخل القصر بين الجواري والحريم لنيل رضاه، ويقف في هذا الصراع جلنار (نيللي كريم) زوجة الخديوي ذات الأصول الشركسية ووالدته الملكة خوشيار (يسرا)، كما يتناول الأحداث السياسية وأحوال الحكم في عصره.

كما يشارك في الجزء الثاني من مسلسل "سرايا عابدين" كل من يسرا ونيللي كريم وصلاح عبد الله ونور، منة عرفة، والمسلسل من تأليف الكويتية هبة مشاري حمادة، وإخراج شادي أبو العيون.

وكذلك في مسلسل "حارة اليهود"، والذي ظهرت فيه الفنانة منة شلبي بملابس من القرن العشرين، وتجسد من خلاله دور فتاة يهودية تعشق مصر، ولديها أصدقاء وجيران وحبيب أيضا، وتعيش حالة من السعادة إلى أن تنقلب حياتها رأسا على عقب، بعد أن يطلب منها الهجرة إلى إسرائيل، وأن تنسى حياتها في مصر تماما، فتبدأ مأساتها الحقيقية مع ذلك الرحيل.

والمسلسل من الأعمال الدرامية التي ترصد الفترة التاريخية في الأربعينات، وتدور في الفترة ما بعد ثورة 23 يوليو 1952، مركزة على حارة اليهود، والتي يعيش فيها مصريون من مختلف الديانات السماوية ويتطرق العمل من خلال القصة إلى شكل العلاقة بينهم مع عرض الأحداث والوقائع السياسية.

ويشارك في بطولة "حارة اليهود" إياد نصار، وريهام عبدالغفور، وهالة صدقي، وسيد رجب، وأحمد حاتم، ووليد فواز، ومن تأليف مدحت العدل، ومن إخراج محمد جمال العدل.

ومن الأعمال الدرامية أيضا التي تدور في العصور القديمة مسلسل "مولانا العاشق"، والذي يجسد شخصيته الفنان مصطفي شعبان، وهو شاب فقير يعمل سائق ميكروباص ويعيش في منطقة شعبية إلا أنه يقع في غرام فتاة تفضل شابا غنيا عليه وتتركه.

ويطل على جمهوره بشكل متغير من خلال العيش في أحداث تعود إلى فترات زمنية قديمة في الأربعينات والخمسينات، ويظهر ذلك من خلال الملابس والديكورات التي يتم تصوير العمل فيها.

و"مولانا العاشق" من بطولة دينا ومحمد لطفي وميساء مغربي ومحمد الشقنقيري وسارة سلامة وسعيد طرابيك وعلى ربيع ونور الكاديكي وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج عثمان أبو لبن.