رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوروبا لن تستسلم رغم فوز بلاتر

جريدة الدستور

تعهد مسؤولون بارزون في كرة القدم الأوروبية بعدم الاستسلام في مسعاهم لإصلاح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، رغم إخفاقهم في الإطاحة بسيب بلاتر الذي فاز بولاية خامسة، الجمعة.

وعبر ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والذي كان أحد المتحمسين للتخلص من بلاتر عن خيبة أمله بعد إخفاق الأمير الأردني علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الفيفا التي جرت، الجمعة، في زيوريخ.

لكن بلاتيني قال إن أوروبا ستواصل الضغط من أجل احداث تغييرات لمساعدة الفيفا على استعادة سمعته بعد سلسلة من فضائح الفساد. وقال بلاتيني: "أشعر بالفخر لدفاع الاتحاد الأوروبي ومساندته لحملة من أجل التغيير في الفيفا".

وتابع: "التغيير بات حتميا من وجهة نظري إذا ما رغبت هذه المؤسسة في استعادة مصداقيتها". واستطرد: "أتوجه بالتهنئة إلى صديقي الأمير علي على حملته الرائعة وأنتهز الفرصة لتوجيه الشكر إلى كل الاتحادات الوطنية التي ساندته".

من جهته قال جريج دايك رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وهو أحد المنتقدين البارزين أيضا لقيادة بلاتر أن نتيجة التصويت أظهرت تراجعا في تأييد بلاتر داخل الفيفا.

وحصل المسؤول السويسري البالغ من العمر 79 عاما على 133 صوتا من 209 متفوقين بأكثر من 60 صوتا على منافسه الأردني الأمير علي لكنه لم ينل نسبة الثلثين المطلوبة للفوز من الجولة الأولى.

لكن الأمير علي قرر الانسحاب وأقر بالهزيمة قبل الجولة الثانية. وأبلغ "دايك" شبكة سكاي الرياضية في إشارة إلى اعتقالات طالت مسؤولين بارزين في الفيفا بسبب تحقيقات في مزاعم فساد "لم ينته الأمر بعد".

وتابع: "شهد هذا الأسبوع أحداثا مأساوية في الفيفا لكني لا أرى أن الفيفا سيتمكن من إصلاح نفسه تحت قيادة بلاتر. كان أمامه فرصة لمدة 16 عاما للإصلاح لكنه لم يفعل".

وأحجم دايك عن تأكيد أو نفي ما إذا كانت المنتخبات الأوروبية ستقاطع النسخ المقبلة لكأس العالم قائلا إن إنجلترا لن تقاطع بمفردها وأن فكرة مقاطعة أوسع سيتم مناقشتها.

وأوضح: "لن تنسحب إنجلترا من أي شيء بمفردها، أؤكد لكم ذلك، سيكون أمرا مثيرا للسخرية، ستجري مناقشات، أعتقد داخل الفيفا حول هذه النتيجة وما الذي سيتعين على الفيفا القيام به مستقبلا لكن إنجلترا لن تتصرف بمفردها، هذه البداية وليست النهاية، أعتقد أنه لا يزال هناك الكثير من الأشياء لفعلها".

وقال جون ديلاني الرئيس التنفيذي للاتحاد الأيرلندي لكرة القدم أيضا أن المعركة بدأت لتوها لكن أوروبا تحتاج إلى مساندة مناطق أخرى.

وتابع: "مازلت أعتقد انها بداية النهاية لسيب بلاتر، لا أتوقع أن يكمل الأربع سنوات المقبلة، الحملة ضده كبيرة جدا".

واستطرد: "دعونا ندرس كيف نستفيد أكثر من قوة أوروبا، يتعين علينا الحصول على دعم من إفريقيا وآسيا".

وقال ديلاني أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في نهائي دوري الأبطال في برلين لمناقشة الخطط المستقبلية.