رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

5 خطوات لتحمي نفسك من النزلات المعوية في الصيف

ارشيفية
ارشيفية

تنتشر النزلات المعوية فى فصل الصيف كانتشار النار فى الهشيم، فتقريبا لا يوجد شخص لم يعانى منها فى هذا الفصل، وقد يرجع البعض الإصابة باضطرابات المعدة إلى هواء المروحة أو التكييف بما يسمى "برد المعدة"،  فما هى الحقيقة وراء ذلك، وهل حقا المعدة تصاب بـ "البرد"؟.

يقول دكتور شريف موسى عزب، مدرس الأمراض المستوطنة والكبد بكلية طب قصر العينى، أن النزلات المعوية هى أحد الأمراض الحادة التى تسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى، نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث.

وأضاف أن فصل الصيف هو الأشهر فى ارتفاع معدلات النزلات المعوية بسبب سرعة فساد الأطعمة بفعل ارتفاع الحرارة، انتشار الحشرات وخاصة الذباب الذى ينقل العدوى إلى الطعام، المبيدات الحشرية المستخدمة فى الزراعة، وعدم الاهتمام بغسل الفواكه والخضروات جيدا.

وأكد مدرس الأمراض المتوطنة أن هواء التكييف والمروحة بريء من تلك الأعراض، وأن مصطلح "برد المعدة" المنتشر بكثرة ليس له أى أساس من الصحة.

وأوضح أن أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالنزلات المعوية هم الأطفال، كبار السن، والمصابون بنقص المناعة.

وأشار الطبيب إلى أن أعراض تلك النزلات تبدا فى الظهور خلال ساعات من تناول الطعام الملوث، وهى تتراوح ما بين ألم بالبطن، إسهال، وقد يكون مصحوبا بقيء أو ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة.

ونصح بعدم التسرع بأخد المطهرات المعوية لإعطاء الجسم الفرصة للتحكم فى المرض والتخلص من الأعراض من تلقاء نفسه، مع شرب كميات كبيرة من المياة لتعويض المفقود منها فى الإسهال وتجنب الإصابة بالجفاف.

وشدد عزب على ضرورة اللجوء للطبيب المختص عند استمرار حدة الأعراض لأكثر من يوم أو يومين، أو زيادتها، وعدم أخذ أى أدوية دون استشارة طبية.

وقدم عزب تلك النصائح لتجنب الإصابة بالنزلات المعوية:

-الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدى باستمرار، وخاصة قبل تناول الطعام.

-غسل الفاكهة جيدا، خاصة الفواكه الصيفية مثل الخوخ، المشمش، والبرقوق والتى تشتهر باستخدام المبيدات الحشرية فى زراعتها، والتخلص من قشورها إن أمكن.

-نقع الخضروات جيدا وغسلها بالماء الجارى قبل تناولها.

-تجنب أكل المطاعم والباعة الجائلين قدر الإمكان، بسبب غياب الرقابة الصحية الكافية على تلك الأماكن.

-تغطية الطعام جيدا، والاحتفاظ به فى الثلاجة، وعدم تركه خارج الثلاجة لساعات طويلة.