رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"اليورو" يصعد أمام الدولار بدعم عوائد السندات الألمانية

جريدة الدستور

ارتفع اليورو أمام الدولار، أمس الخميس، للمرة الأولى هذا الأسبوع، بدعم من علامات جديدة على تعافي نشاط منطقة "اليورو" وارتفاع عوائد السندات الألمانية الذي قلص الفارق بينها وبين سندات الخزانة الأمريكية.

وأظهرت بيانات نشرت أمس الخميس، أن القراءة الأولىة للمؤشر المجمع لمديري المشتريات في منطقة "اليورو" تراجع إلى 53.4 من 53.9، ليأتي دون متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز والذي بلغ 53.8.
ورغم هذا التراجع قالت شركة ماركت لجمع البيانات، إن منطقة "اليورو" تتجه لتحقيق نمو بنسبة 0.4 % في الربع الحالي.

ولامس اليورو مستوى 1.1182 دولار، ليرتفع 0.7 %، مبتعدًا عن أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع البالغ 1.1062 دولار، والذي سجله يوم الأربعاء.

وبدأت العملة الأوروبية في الارتفاع خلال التعاملات المبكرة في لندن بعدما كشف مسح مؤشر مديري المشتريات الفرنسي عن نتائج فاقت التوقعات.

وواصلت العملة مكاسبها مع ارتفاع عوائد السندات الألمانية لأجل عشر سنوات، والتي قفزت ست نقاط مئوية إلى أعلى مستوى لها، أمس الخميس، عند 0.68 %.

وأدى ذلك إلى تضييق الفارق بين السندات الألمانية وسندات الخزانة الأمريكية إلى نحو 158 نقطة مئوية.
وبلغ مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، 95.082، بعدما ارتفع إلى 95.837 يوم الأربعاء.

ونزل الدولار 0.3 % أمام العملة اليابانية ليصل إلى 121 ينًا، بعدما بلغ ذروته في شهرين عند 121.49 يوم الأربعاء.

وكان الجنيه الإسترليني من بين العملات التي سجلت تحركات كبيرة في الجلسة الأوروبية إذ ارتفع 1 %، أمام الدولار إلى 1.57 دولار، بعد أن فاقت مبيعات التجزئة البريطانية التوقعات.