رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مون يزور مجمع كيسونج الكوري الشمالي بعد غد الخميس كداعية للسلام

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه سيزور مجمع كيسونج الصناعي بكوريا الشمالية، الذي يمثل رمز التعاون الاقتصادي الوحيد بين الكوريتين بعد غد الخميس.
وجاء تصريح بان، في مؤتمر صحفي عقده بعد حضوره افتتاح منتدى التعليم العالمي 2015 المنعقد في سونج - دو في مدينة انتشون غرب العاصمة الكورية الجنوبية سول اليوم الثلاثاء، وقال انه يخطط لزيارة مجمع كيسونج بعد غد الخميس.
وقال إن السلام والأمن في العالم هما من أهم القضايا التي تقع على عاتق الأمين العام للأمم المتحدة، وأنا واثق في قوة الحوار، وأنه يمثل الطريق الوحيد لحل قضية شبه الجزيرة الكورية.
وأضاف بان، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية /يونهاب/، "المهم هو بناء الثقة بين الكوريتين بإرادة قوية من أجل إجراء حوار صادق بينهما".
ومن المخطط أن يتفقد الأمين العام للامم المتحدة الشركات الكورية الجنوبية العاملة في المجمع ويقابل العمال الكوريين الشماليين لتشجيعهم، كما سيزور مرافق للإسعافات الطارئة للعمال الكوريين داخل المجمع.
يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة سبق أن زار مجمع كيسونج الصناعي مع حوالي 70 من رؤساء البعثات الأجنبية المعتمدة في كوريا الجنوبية منهم السفير الأمريكي في يونيو عام 2006 عندما كان يشغل وقتها منصب وزير الخارجية في كوريا الجنوبية.
وأعرب بان عن رغبته في زيارة المجمع عبر البعثة الكورية الشمالية في نيويورك، وطلب أيضا التعاون من الحكومة الكورية الجنوبية مع إخطارها بخطته.
وتأتي زيارة "بان" إلى كوريا الشمالية في الوقت الذي تشهد فيه شبه الجزيرة الكورية ارتفاعا في حدة التوتر في الآونة الأخيرة على وجه الخصوص بعد أن قامت كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ بالستي من غواصة بالإضافة إلى الخلاف القائم حول أجور العمال الكوريين الشماليين في المجمع.
وتركز الاهتمام بزيارة بان إلى المجمع باعتبار أنها يمكن أن تلعب دورا في جذب انتباه العالم إلى أهمية قضية التصالح والسلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية.
ومن المقرر أن يرافق "بان" في زيارته مدير سياسات الوحدة بوزارة شؤون الوحدة الكورية الجنوبية تشون هيه سونج وبعض المسئولين الآخرين، وسيستقبله في المجمع رئيس إدارة المجمع كيم نام سيك.