رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس البورصة: نخطط لتخفيض تكلفة القيد للحفاظ على التنافسية

الدكتور محمد عمران،
الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة

* عمران : دورنا لا يقتصر على تحركات المؤشرات .. ونهتم بدعم الاقتصاد

* رئيس الوزراء من أكثر المؤيدين للاستفادة منا فى تمويل الشركات الحكومية


ثّمن الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة، قرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بتأجيل الضرائب على الأرباح الرأسمالية واصفاً الحكومة بأنها تمتلك "رصيد من الشجاعة التى تحسد عليه" لتعديل سياساتها بما يتناسب مع ما كشف عنه طبيعة التطبيق الفعلى للقررات.

وقال: إن أى قرار اقتصادى يقاس جدواه بمقارنة تكلفته بالعائد المتحقق منه، وهو ما قامت به الحكومة بالفعل فى ملف الضرائب، مؤكدة على النهج الإصلاحى الذى تتبعه ومدى تفاعلها مع اطراف السوق المختلفة لاتخاذ ما فيه الصالح العام.

وأضاف عمران، أن الفترة الأخيرة شهدت مجموعة دراسات مطولة لتأثير الضريبة على السوق، موضحا أن هناك العديد من التطورات على المشهد الاقليمى قد طرأت خلال الاشهر الاخيرة ومنها إلغاء سوق الكويت للضرائب على الأرباح الرأسمالية وفتح السوق السعودى لتداول الأجانب، وهو ما خلق أجواء قد تكون غير مواتية لقيام البورصة بدورها كمنصة لتمويل الشركات ومساعدتها على النمو.

وأكد رئيس البورصة، أن أكثر ما يقلقه ليس فقط تحركات الأسعار بقدر ما يقلقه حجم السيولة فى السوق، لافتا الى ان السيولة هى المؤشر على قدرة السوق لتوفير التمويل للشركات وهو الدور الأساسى للبورصة.

وطالب عمران، بالاستمرار فى إدخال أدوات مالية جديدة وخاصة أدوات الدخل الثابت وصكوك التمويل، بالإضافة إلى تفعيل سوق السندات والاستمرار فى جذب الشركات المصرية للقيد فى السوق.

وأوضح أن شركات القطاع الخاص استفادت بشكل كبير من البورصة والأمل معقود على الشركات الحكومية أن تحذو حذو شركات القطاع الخاص فى ذلك الشأن خاصة مع ما يبديه رئيس الوزراء من أهتمام بتفعيل دور البورصة كمنصة للتمويل للشركات الحكومية.

وأشار عمران، إلى أن استفادة الشركات الحكومية من البورصة لا تعنى بأى حال من الأحوال الخصخصة فى صورتها المقلقة للرأى العام، ولكن ما يعنيه هنا هو الاستفادة من التمويل المتاح فى البورصة لزيادة رؤوس أموال الشركات الحكومية وإضافة طاقات إنتاجية جديدة ومن ثم تفعيل قدرة تلك الشركات على النمو.

وكشف عن أن البورصة دخلت فى مفاوضات مطولة مع الوزارات التى لديها محافظ شركات قوية، وقد أثمر ذلك على قيد أحد شركات قطاع البترول فى البورصة، كما تستعد 3 شركات أخرى للقيد فى السوق قريباً، مشيرا الى أنه مع الدعم الحكومى القوى سيكون هناك تطور ملحوظ فى طرح الشركات الحكومية
وكشف عمران أن البورصة تسعى لتعديل القانون الخاص برسوم القيد فى البورصة المصرية حتى يتم تخفيض تكلفة التداول بصفة عامة وبما يساعد على الحفاظ على تنافسية البورصة المصرية فى المنطقة بالرغم من أهمية تلك الرسوم والتى تعتمد عليها البورصة فى إيرادتها بشكل كبير.

وأشاد عمران بحضور رئيس الوزراء لمقر البورصة ولقائه بالوسطاء والعاملين وهو ما عطى رسالة مهمة وواضحة باهتمام الحكومة، وذلك رداً على الأراء التى تم تداولها فى الفترات الأخيرة من عدم وجود أهمية للبورصة فى الاقتصاد والتى أغفلت أن الدور الأساسى للبورصة هو توفير التمويل للشركات للنمو والتوسع وليس مجرد عمليات البيع والشراء.