رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو.. سلامة: إحالة المعزول للمفتي لتخطيطه للقتل واقتحام السجون وليس للهروب

أيمن سلامة أستاذ
أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي

قال أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي، إن إحالة أوراق المعزول محمد مرسي إلى المفتي في القضية المعروفة إعلاميًا بالهروب الكبير ليس بسبب هروبه من السجن وإنما لاتهامه بالتخطيط لاقتحام السجون والقتل، مشيرًا إلى أنه لا توجد دولة في العالم لديها ضمانات لحماية حقوق المتهم مثل مصر.

وأضاف سلامة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا يحيى ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور" أن إرسال أوراق قيادات جماعة الإخوان الإرهابية في قضيتي التخابر والهروب الكبير إلى مفتي الجمهورية هو أمر وجوبي، ولكن رأيه استشاري للمحكمة حرية الأخذ به أو لا.

وأشار إلى أن مرسي كان أول رئيس منتخب في العالم يصدر عفوا كاملا عن المجرمين ويجعلهم يحتفلون بذكرى نصر أكتوبر، وكان أول رئيس منتخب ديمقراطيا في العالم يصدر إعلانا دستوريا انفراديا استبداديا محى ونسف به كل السلطات وحصن كل قراراته الجمهورية.

وتابع أن مرسي كان أول رئيس في العالم يقطع العلاقات الدبلوماسية مع حكومة دولة ذات سيادة بقرار انفرادي في صالة الألعاب الرياضية في استاد القاهرة دون استشارة من هيئة أركانه المتمثلة في وزارة الخارجية، معلنا الحرب واستعداد مصر لإرسال قوات إلى سوريا لمحاربة بشار الأسد دون مشورة من هيئة أركانه وعلى رأسها وزير الدفاع.

وأوضح أستاذ القانون الدولي أن مرسي كان أول رئيس يحاصر المحاكم وهي سابقة لم يسبقه اليها أحد سوى هتلر، من ناحية أخرى أكد صعوبة تأمين الآلاف من القضاة بعد إصدار كل حكم.