رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موسكو تطالب باريس بـ 1.163 مليار يورو تعويض

جريدة الدستور

أعلن مصدر روسي مطلع، اليوم، الجمعة، أن موسكو تطالب فرنسا بتعويض قدره 1.163 مليار يورو (1.314 مليار دولار أميركي) جراء إلغاء عقد لتسليم ناقلتي طائرات هليكوبتر من طراز "ميسترال".

وقالت موسكو إنها ستقبل بتعويض مالي إذا لم تلتزم باريس بتنفيذ العقد. وذكر المصدر الروسي المقرب من سير المفاوضات، إن موسكو تسعى لتقاضي 1.163 مليار يورو، ليؤكد تقريرًا نشرته صحيفة "كومرسانت" الروسية اليومية جاء فيه أن باريس عرضت دفع 785 مليون يورو (887 مليون دولار).

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه :"إن مبلغ 1.163 مليار يورو هو أقل بقليل من قيمة العقد". وأضاف المصدر أنه في حين لم تدفع روسيا كامل قيمة العقد غير أنها أدخلت ضمن التعويض نفقات تدريب وترتيب إنتاج أجزاء من الناقلتين في روسيا وغيرها.

ومن جهته، كرر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف، اليوم، استعداد روسيا لتقاضي تعويض مالي إذا ألغت فرنسا الصفقة، مشدداً على أن المسألة لا تشكل موضوعاً مهماً لإثارة الخلاف بين البلدين.

وقال للصحفيين، إن "المبدأ هو التالي: إما البضائع أو المال"، مشيراً إلى أن الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا على هذا المبدأ الأساسي.

وتجاوب أولاند مع ضغوط حلفائه الغربيين للامتناع عن تسليم ناقلتي "ميسترال" لروسيا بسبب دورها في أزمة أوكرانيا.

وناقش أولاند مصير العقد الذي أبرم في العام 2011 بقيمة 1.19 مليار يورو (1.34 مليار دولار)، مع بوتين في الشهر الماضي.