رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منذ 2012 ..

الاستخبارات تكشف إعدام 70 مسؤولًا بارزًا بكوريا الشمالية

الزعيم الكوري الشمالي
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج

كشفت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء، أن عدد كبار المسؤولين الذين أعدموا في كوريا الشمالية بلغ نحو 70 وذلك منذ تولي الزعيم الكوري الشمالي الجاري "كيم جونج -أون" لمنصبه عام 2012.

وقالت الوكالة، في بيانات خاصة بأوضاع كوريا الشمالية الداخلية، إن عدد الذين اعدموا يتزايد سنويا منذ عام 2012، إذ كان عددهم قد وصل في فترة حكم "كيم جونج- ايل " والد الزعيم الحالي إلى 10 خلال السنوات الأربع الأولى لتوليه لمنصبه بعد وفاة الزعيم الأسبق "كيم إيل-سونج".

وأضافت، وفقا لوكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، أنه تم إعدام بعضهم بواسطة مدافع مضادة للطائرات إضافة إلى قاذفة لهب حتى بعد وفاتهم، وذلك بحضور عدد من مواطني البلاد ومنهم أفراد أسرهم.

ومن جهة أخرى، نفت الوكالة ما أوردته احدى القنوات الإخبارية الأمريكية من أنباء تشير إلى مقتل زوجة الرجل الثاني "جانغ سونج-تيك" الذي أعدم في نهاية عام 2013، بتسميمها، وقالت إنه لا توجد مؤشرات على حدوث ذلك.

وأضافت الوكالة، إن زوجته "كيم كيونج-هي" تتلقى حاليا علاجا في بيونج يانج ولكن موقعها لا يزال غير معروف حتى الآن.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية "ليم بيونج-تشول" في تصريحات رسمية اليوم الأربعاء، إن كوريا الشمالية تستفيد من السياسة القمعية مثل الإعدام لتقوية نظام زعيم البلاد الحالي "كيم جونج-أون".

وأضاف ليم، أن الحكومة الكورية الجنوبية تراقب عن كثب تأثيرات ما يستخدمه النظام الكوري الشمالي من السياسة القمعية على أوضاعها الداخلية على المدى الطويل.

وكانت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية، قد أعلنت في وقت سابق اليوم أن وزير الدفاع الكوري الشمالي "هيون يونج-تشول" أعدم رميا بالرصاص علنا أمام المئات من مواطني العاصمة بيونج يانج.

وذكرت الوكالة، أن وزير الدفاع المعدم "هيون" قد أصابه النعاس في فعالية للجيش الكوري الشمالي وخالف أحد أوامر الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج-أون" مما أدى إلى إعدامه بتهمة الخيانة.

ويعتبر "هيون" الرجل الثالث في الجيش الكوري الشمالي وكان يهدد أمريكا باستخدام أسلحة بلاده النووية ضدها حتى أواخر الشهر الماضي.

من جهة أخرى، تم إعدام 3 مسئولين مقربين للزعيم "كيم" وهم مدير مكتب التصميم في لجنة الدفاع الكورية الشمالية "ما وون-تشون" ومدير مكتب التخطيط لهيئة الأركان الكورية الشمالية "بيون إن-سون" ومدير مكتب الحسابات لحزب العمال الكوري الشمالي "هان كوانج-سانج".