رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. حماية المستهلك: العروة الشتوية سبب زيادة أسعار الفاكهة والخضراوات

الدكتورة سعاد الديب،
الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد

قالت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجهاز حماية المستهلك، "إنها توقعت زيادة الأسعار في الفترة الأخيرة خاصة؛ بسبب اختلاف الفصول"، موضحة أنه كان لابد من اتخاذ التدابير اللازمة قبل وقوع الأزمة.

وأضافت الديب، خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناه "الأولى المصرية"، "إن الإدارة لا تتصرف قبل وقوع الأزمة، بل تنتظر حتى وقوقها لكي تتصرف"، مؤكدة أن ارتفاع سعر سلعة واحدة ينعكس أثارها على السلع الأخرى.

وأشارت الديب إلى أن "العروة الشتوية"؛ هي سبب زيادة أسعار بعض الفاكهة والخضراوات، مثل: "البامية والطماطم"، موضحة أن هذا التوقيت من السنة تزيد فيه أسعار السلع، وتعاود في الانخفاض مرة أخرى.

وتابعت الديب: "الطريقة الأمثل لمواجهة تلك الأزمة؛ هي أن يكون هناك معلومات دقيقة عن الإنتاج والتكلفة الاقتصادية للسلع، وهامش ربح، ووجود تنسيق بين الجهات المختلفة بين التموين والزراعة والتجارة والوزارة الأخرى المعنية".

وأوضحت أن المجمعات الاستهلاكية عليها دور مهم في تلك الأزمة، حيث عليها أن تتعاقد مباشرة مع الفلاح؛ لتوفير السلع بسعر أرخص.

وتساءلت: "أين الإجراءات التي اتخذتها الدولة لخفض الأسعار؟"، موضحة أن الحكومة هي صاحبة الرقابة الحقيقية على السلعة، ويجب ألا تنحاز لطرف على حساب طرف آخر.

وناشدت الديب المسؤولين بعدم العمل في جزر منعزلة عن المواطن، وأن يدركوا أن أي قرار يؤثر أولًا على المواطن الفقير، مطالبة بوجود بيانات عن التكلفة الحقيقية للمنتج والإعلان عن الحد الأقصى لسعر السلعة في جميع المحافظات.

وناشدت رئيس الاتحاد النوعي لجهاز حماية المستهلك، رجال الأعمال بضرورة تحمل مسؤوليتهم الاجتماعية، وعدم قيامهم برفع أسعار المنتجات في الوقت نفسه، مؤكدة أن المنافسة دائمًا في صالح المستهلك ويجب إتاحة الفرصة لهذه المنافسة.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت، في بيان لها، أن الأسعار انخفضت تدريجيًّا نتيجة طرح المحصول الجديد بالأسواق من الخضراوات، والفاكهة، حيث بلغ سعر كيلو البامية 10 جنيهات، وسوف تنخفض تباعًا خلال الأيام القادمة بعد ما وصلت إلى 25 جنيهًا للكيلو في بداية طرحها بالأسواق، كما انخفضت أسعار الطماطم إلى 4 جنيهات للكيلو، ومع زيادة حرارة الجو سوف ينخفض سعرها إلى أقل من ذلك بكثير.