رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميركل تدافع عن التعاون المخابراتى الألمانى الأمريكى

ميركل
ميركل

فى الوقت الذى دافعت فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن التعاون المخابراتى الألمانى الأمريكى، أعربت عن رغبتها فى المثول أمام لجنة التحقيق البرلمانية الألمانية كشاهدة، وقالت في هذا السياق: "سأدلي بأقوالي هناك، وأُجيب على الأسئلة، حيثما كان ذلك ضرورياً".

وقد دافعت ميركل عن التعاون الوثيق بين أجهزة المخابرات الأمريكية والألمانية، وقالت فى مقابلة مع إذاعة بريمن: "إنه بالنظر إلى الوضع الراهن، فإننا بحاجة إلى مثل هذا التعاون بين أجهزة المخابرات، ويجب علينا أن نهتم بتأمين قدرتها على العمل. فالأمر هنا يتعلق بحماية حياة ثمانين مليون إنسان".

يذكر أنه بالإضافة إلى المستشارة الألمانية يتعرض بعض السياسيين الألمان الآخرين للنقد، بينهم وزير الداخلية توماس دي ميزير، زميل ميركل في الحزب الديمقراطي المسيحي. إذ كشفت تقارير إعلامية أن دي ميزير -باعتباره المنسق السابق للتعاون المخابراتي- كان على علم منذ عام 2008 بتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على شركات أوروبية وألمانية، بمساعدة المخابرات الألمانية.

جدير بالذكر أن تقارير إعلامية ألمانية كشفت مؤخرا عن تعاون بين وكالة الأمن القومي الأمريكى والمخابرات الألمانية للتجسس على أهداف ودول أوروبية.