رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عسيري: السعودية في حالة دفاع عن النفس ضد المليشيات الحوثية

جريدة الدستور

أكد المتحدث باسم قوات التحالف المستشار في مكتب وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري أن المملكة العربية السعودية فى حالة دفاع عن النفس عن مواطنيها وسلامة وأمن حدودها ضد هجمات الميليشيات الحوثية إضافة إلى مشاركة قوات التحالف فى عملية "إعادة الأمل".
وأشار، في مؤتمر صحفى اليوم بالرياض، إلى ما قامت به الميليشات الحوثية خلال الأيام الماضية من مهاجمة للمدن السعودية وخاصة جيزان ونجران حيث استهدفت المواطن السعودي، ما أدى إلى تغير الوضع على الطبيعة وكانت الاستجابة مختلفة.
ونوه بأن العمل يسير بالتوزاى لحماية المواطن السعودى والمواطن اليمنى على حد السواء، مشيرا إلى أنه تم أمس تنفيذ عمليات ضد المواقع التى انطلقت من العمليات ضد المواطن السعودى فى الوقت الذى لم تتخل فيه عنه من دعم عملية إعادة الأمل ودعم الشرعية فى اليمن.
وأشار المتحدث باسم قوات التحالف المستشار في مكتب وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري إلى الاهداف التى كانت قد حددت لعملية إعادة الامل وهى منع التحركات وعمليات الميليشات الحوثية داخل اليمن ومهاجمة المدن وحماية أمن وسلامة المواطن اليمنى وتسهيل اعمال الاغاثة الا ان استجابة الميليشيات الحوثية كانت سلبية حيث صعدت خلال الايام الماضية واستهدفت المدن السعودية والمواطن السعودى.
وقال إن المعادلة اختلفت والاستجابة اختلفت حيث يتم العمل بالتوازى من خلال قيادة التحالف ومن خلال القوات المسلحة السعودية لتحقيق الهدف الاساسى وهو حماية المواطن السعودى وحماية المواطن اليمن على حد سواء.
وأوضح أن عمليات الأمس استهدفت منطقة صعدة محافظة صعدة ومدينة صعدة ومدينة مران فى محافظة صعدة، مشيرا إلى أن هناك معلومات مؤكدة بأن من نفذ هذه العمليات وحرض على تنفيذها يتحصنون فى صعدة فى مدينتى مران وصعدة وجزء منهم فى مدينة حجة، مشيرا إلى أن العمليات قد بدأت منذ يوم أمس على المدينتين لمهاجمة مراكز القيادة والسيطرة التى تم انشاؤها، كما نفذت قيادة التحالف عمليات فى مدينة عتق.
كما تم تنفيذ عمليات فى عدن فى إطار دعم جماعات المقاومة واللجان الشعبية والقوات المسلحة الداعمة للشرعية.
وجدد التأكيد على أن أمن المواطن السعودى وأمن المواطن اليمنى هما فى نفس القيمة والميزان إلا أن المعادلة اختلفت باستهداف المدن السعودية.
وأشار إلى أن قوات التحالف نفذت ايضا عمليات على الشريط الحدودى لمنع الميليشيات من التحرك على الحدود.
ودعا عسيرى المواطنين اليمنيين إلى الابتعاد عن مواقع هذه الميليشيات وأماكن تجمعهم التى تنفذ منها هذه العمليات، مشيرا فى هذا الصدد من المنشورات التى القيت اليوم على صعدة، وما تم اعلانه فى وسائل الاعلام فى هذا الصدد وتحديد موعد وهو السابعة مساء.
واكد ان قوات التحالف والقوات المسلحة السعودية باشرت منذ هذه اللحظة تنفيذ الرد المناسب لهذه الميليشيات وقيادتها الذين دبروا لهذه الاعمال واستهدفوا أمن وسلامة المواطن السعودى وحتى تحقق العملية اهدافها.
وأشار إلى أن ما اعلن بشأن منطقة صعدة ومران من انها مناطق عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية وبالتالى سوف تنفذ العمليات على كامل المدينتين مكررا النداء للمواطنيين بالابتعاد عن هذه التجمعات ومغادرة المناطق التى استولت عليها الميليشيات الحوثية من مزارع ومصالح الحكومية.
وردا على سؤال حول تدخل برى من قبل القوات السعودية فى الاراضى اليمنية نفى عسيرى وجود أى تدخل برى إلى الأراضى اليمنية، مؤكدا أن العمل يتم على الحدود لمنع هذه الميليشيات من الاقتراب إلا أنه أكد أن فى حالة وجود حاجة للتوغل القوات البرية لحماية المدن السعودية فهذا الخيار مطروح وسينفذ فى حينه.
وردا على سؤال عن إعلان موعد لبدء العمليات فى صعدة قال عسيرى إن أعلان وقت محدد يأتى فى التزام قيادة التحالف الانسانى والاخلاقى بعدم استهداف المواطنين العزل الذين ليس لهم صلة بالميليشيات الحوثية المسلحة التى تقوم بالقتال ضد المواطن اليمنى لذلك جاء تحديد وقت لحماية المواطن اليمنى بضرورة الابتعاد عن امكان تواجد هذه الميليشيات.