رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو..قلاش: الصحافة تعيش أسوأ عصورها.. ونعاني انتهاكات استثنائية

يحيى قلاش، نقيب الصحفيين
يحيى قلاش، نقيب الصحفيين

قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إن "الدولة إذا أرادت محاربة الإرهاب، يجب عليها ألا تعتقل الصحفيين"، مشيرًا إلى أنه على مدار تاريخ النقابة، لم تشهد هذه النسبة من اعتقالات الصحفيين، مثلما تشهد في الوقت الحالي.

وأضاف "قلاش" في تصريح خاص لـ"الدستور" على هامش احتفال النقابة باليوم العالمي لحرية الصحافة، الأحد، أنه "لا يمكن لدولة تضع في أولوياتها محاربة الإرهاب، أن تصطدم مع الصحفيين".

وتابع نقيب أن "مصر تواجه إرهابا أسود، لكن لا تكون محاربته على حساب حرية الصحافة والتعبير، الأمر الذي سيؤدي إلى حدوث عواقب تخدم الإرهاب، وأن اقتصار المواجهة على الأمن دون ظهير شعبي ومؤسسات مجتمع مدني، تعتبر معالجة ناقصة، مطالبًا المسؤولين أن يكون الإعلام في مقدمة الصفوف لمحاربة الإرهاب".

وأوضح "قلاش"، أن الإعلام يعاني انتهاكات استثنائية، متمنيًا أن يأتي اليوم الذي يحاكى فيه نصوص الدستور من مواد تنحاز للصحفي وتترجم تشريعاته بالإيجابية من خلال دمج مواد الدستور مع روحه وإعادة الحرية للصحافة.

وأكد أن النقابة لديها ملف مليء بالجراح، مشيرًا إلى أنها بصدد عمل قائمة توصف حالة المسجونين"، لافتا إلى أنه ناقش مع وزير الداخلية، الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون، وأنهم اتفقوا على إعداد لقاء بين مساعد وزير الداخلية وشعبة المصورين الصحفيين".

وأضاف أنه "كان يتمنى عقب 25 يناير و30 يونيو أن يكون هناك احترام للدستور وأن نؤسس لدولة ديمقراطية"، مشيرًا إلى أن "النقابة دعمت الدستور من قبل، عندما وجدت فيه موادًا جديدة تضمن حرية الصحافة والإعلام، والآن لم نشهد شيئًا منها".