رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدًا.. وزير الآثار يفتتح "الجامع الأزرق" بعد 23 عامًا من الإغلاق

جريدة الدستور

يفتتح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، والدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة مساء غدًا السبت الجامع الأزرق "آق سنقر" بمنطقة الدرب الاحمر، بعد الانتهاء من تطويره من قبل منظمة الاغاخان للثقافة بحضور عدد من الشخصيات العامة.

ويعود هذا الجامع لعام 747-748هـ / 1346-1347م، بناه الأمير آق سنقر الناصرى أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون ، وسمي بالجامع الأزرق نظرا إلى مجموعة القيشانى الضخمة ذات اللون الأزرق والتى كسى بها جدار القبلة والقبة الملحقة.

كما سمي هذا الجامع أيضاً باسم مسجد إبراهيم أغا مستحفظان وهو أحد كبار الأمراء الأتراك بالدولة العثمانية حيث قام بعمل عمارة كبيرة فى المسجد عام 1061هـ / 1651م.

وبدأت أعمال الترميم بمسجد الأمير "آق سنقر" منذ عام 2009 والذي كان قد تم إغلاقه نتيجة الأضرار التى تعرض لها خلال زلزال 1992، وقد قامت مؤسسة الاغاخان بإعادة تنفيذ مشروع الترميم بالكامل فى إطار مشروعاتها للحفاظ على المباني والمساجد الأثرية بالقاهرة ، بالتأكد من سلامة المسجد من الناحية الإنشائية، وبناء وتعزيز هيكل الجامع ومحتوياته وعمل المعالجات اللازمة لترميم جميع الأسطح والجدران الداخلية والبلاطات وتنفيذ القطع المفقودة وتركيبها كالسابق .