رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأزهر: العمل "جهاد في سبيل الله" ويتقدم على القتال

عباس شومان وكيل مشيخة
عباس شومان وكيل مشيخة الأزهر

قال عباس شومان، وكيل مشيخة الأزهر، إن الدين الإسلامي أعلى من قيمة العمل وقد جعله دليلا وبرهانا على صدق النية التي لا يطلع عليها إلا الله سبحانه وتعالى، مؤكدا أن العمل هو نوع من الجهاد في سبيل الله ، ربما يتقدم في بعض صوره على الجهاد في ساحات القتال.

وأضاف شومان خلال خطبة الجمعة اليوم، أن كل عمل يراد به خير البشرية فهو في ميزان الحسنات وفي تقدير الدرجات ورب بعض الأعمال التي ينظر إليها الناس على أنها من الأعمال الدنيا المستحكرة وربما يستحقرون القائمين عليها ولكن هذه الأعمال ربما تكون أكثر فائدة من أعمال ينظرون إليها بالتقدير والإجلال والإكبار.

وأكد أن كل عمل يعف الإنسان به ويوفر حاجاته فهو مقدر في الإسلام ولو كان مستقذرا من الناس ولذلك من الخطر الشديد ما يقع به شباب الإسلام من الامتناع عن الأعمال بحجة أنه لا يتناسب مع المستوى التعليمي او الاجتماعي فيقعدون في البطالة وما يترتب عليها ويقبلون أن يمدوا أيديهم إلى آبائهم وأمهاتهم.

وطالب الدولة أن تسعى إلى توفير فرص عمل حقيقية للشباب وأن تكون هذه الأعمال مناسبة لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم المهنية لأن العمل في الإسلام مقدس ومتم لإيمان المرء، مناشدا الشباب بأن يبحثوا عن فرص العمل بأنفسهم وموفرًا لدخلا له يعينه على الحياة بدلا من أن يمد يده إلى أقرب المقربين له.
وتابع أن هناك بعض الشباب قد يستبد به اليأس ويقدمون على قتل أنفسهم أو ينخرطون في الأعمال التخريبية والإجرامية في مقابل أجر حرام، مؤكدا أن العمل مبدأ لا حياد عنه خاصة أن الأوطان تحتاج لسواعد أبنائها لتحصل على حريتها بواسطة تحسن الأحوال الاقتصادية عن طريق دخل حقيقي.

واستطرد قائلا "فلنتأسى بقواتنا المسلحة التي تعمل على المشروعات التي تقوم بها ولتتآسى مؤسسات الدولة العامة بالمؤسسات الخاصة التي تراقب عمالها والعاملين فيها ليقوموا بأعمال حقيقية على أرض الواقع لتكون أيدي المصريين في قناة السويس، معلنة عن ثورة في ميدان العمل يتحقق بها استقرار الوطن ويستحقوا أن يقدروا من جميع المصريين ".