رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. لبنى عسل عن قانون الانتخابات: "كفّارة"

جريدة الدستور

علقت الإعلامية لبنى عسل، على قرار المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، بإرسال المسودة النهائية لتعديلات قوانين الانتخابات إلى مجلس الدولة، قائلًة:" أخيرًا الحمد لله التعديلات في مجلس الدولة!!".

وأضافت عسل، خلال تقديمها لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، قائلًة:" الموضوع طول أوي وراح وجه وأخد وقت طويل ده طلع قانون جملي، كفارة ويارب يكون آخر حاجة في مجلس الدولة إحنا مش عارفين الموقف بالضبط لكن إن شاء الله يتم التوافق من قبل الأحزاب السياسية ولجنة صياغة القوانين ويتم إقراره لإجراء الانتخابات البرلمانية في أقرب وقت".

يذكر أن وزير العدالة الانتقالية، أكد في تصريحات صحفية، أن المقاعد الفردية تشمل 448 مقعدا، في 206 دوائر، موزعة كالتالي: 46 دائرة، مخصص لها مقعد واحد، و94 مخصصة لها مقعدان، و50 مخصصة لها 3 مقاعد، إضافة إلى 16 دائرة، مخصصة لها 4 مقاعد في قانون الدوائر الانتخابية.

وأضاف وزير العدالة، أن المعادلة التي اعتمدتها اللجنة في حساب الوزن النسبي للمقعد، تمثلت في جمع حصيلة عدد السكان البالغة 84.9 مليون، والناخبين على مستوى الجمهورية والبالغ عددهم 55 مليون ناخب، بالقسمة على 2، مع قسمة الناتج على 448 عدد مقاعد النظام الفردي.

وقال الهنيدي، إن هذا الوزن لم ينطبق على المحافظات الحدودية، وهي: شمال وجنوب سيناء والوادي الجديد وأسوان ومطروح والبحر الأحمر، وتم تمثيل حلايب وشلاتين لأول مرة بمقعد انتخابي، ولأول مرة تمثل محافظة السويس بدائرة واحدة بـ4 مقاعد.