رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذري.. أعشاب التخسيس خطيرة على القلب والأمعاء

 أعشاب التخسيس
أعشاب التخسيس

يتجه بعض الراغبين في إنقاص الوزن السريع لتناول المشروبات المسماة بـ "شاي التخسيس"، وغالبًا ما يحدث ذلك بدون استشارة المختصين، فهل هذه المشروبات حقًا تساعد على التخسيس؟ وما هي آثارها السلبية؟.

أوضح كابتن محمد باتيستا، مدرب كمال الأجسام، أن هذه المشروبات عبارة عن مواد عشبية قد تكون مخلوطة بمواد كيميائية، وتعمل كملين يزيد من حركة المعدة والأمعاء؛ لإخراج الفضلات أو إخراج الماء من الجسم بصورة كبيرة، وتشمل هذه المشروبات أنواع شاي التخسيس وأعشاب العطارين مجهولة المكونات.

وأكد المدرب أن نزول الوزن الذي ينتج عنها هو نزول "وهمي" نتيجة فقدان كميات كبيرة من المياه، وأنه لا يعمل فعليًا على زيادة معدل حرق الدهون، مشيرًا إلى خطورة نقص عنصر البوتاسيوم على صحة القلب والتعرض للجفاف الشيد نتيجة فقد الماء.

كما أكدت دكتورة سالي خليل، أخصائي التغذية، على تسبب كثرة تناول هذه المشروبات في الإصابة بالإسهال المزمن، واعتماد الجسم عليها في إخراج الفضلات، وحدوث إمساك مزمن عند التوقف عن تناولها، كما أكدت أنها تمنع الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية المهمة في الأمعاء، وقد تؤدي إلى أمراض سوء التغذية.

وأشار المتخصصون إلى إمكانية استبدال هذه المشروبات الضارة بأخرى مفيدة كالشاي الأخضر، والنعناع، والمرمرية، والقرفة، والزنجبيل مع عدم شربها بكميات كبيرة أيضًا.