رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصليب الأحمر يطالب بإنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط

جريدة الدستور

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر - في بيان لها في جنيف اليوم السبت - "إنه من الأهمية بمكان التخطيط لزيادة التمويل لعمليات الإنقاذ التي تهدف إلى الحد من وفيات المهاجرين في البحر المتوسط وبما يغطي مساحة واسعة".

وأكدت اللجنة أهمية اتمام التدقيق في المقترحات السياسية الأخرى الخاصة ببحث ورصد الأثر الإنساني، وأشارت اللجنة إلى أن زيادة التمويل لتعزيز العمليات البحرية خطوة إيجابية.

وشدد بيتر ماورر، رئيس اللجنة، على أن هذه الزيادة ينبغي أن تكون لتعزيز قدرات البحث والإنقاذ والتأكد من أنه أكثر قوة ويغطي مناطق في البحر المتوسط وقبالة الساحل الليبي؛ لمنع الوفيات بين المهاجرين الفارين من الصراعات ومن الفقر.

وتابع رئيس اللجنة، قائلًا: "إن مقترحات وضعت على الطاولة من قبل القادة الأوروبيين في قمة بروكسل، الخميس الماضي، مثل عملية محتملة لتدمير السفن التي يستخدمها المهربون لنقل المهاجرين".

وأضاف: "إن هناك حاجة إلى إجراء تقييم دقيق ومراقبة للآثار الإنسانية على الضعفاء والمهاجرين بهذا الخصوص، وبما يضمن ألا تؤدي مثل تلك الإجراءات المحتملة إلى عواقب غير مقصودة، مثل محاصرة عدد أكبر من الناس لفترة أطول في ليبيا التي تشهد صراعًا".

ورحب ماورر بما وصفه اعتراف القادة الأوروبيين بخطورة الأزمة، لكنه دعا إلى بذل مزيد من الجهد للتعامل مع الأسباب الجذرية لتدفقات الهجرة.