رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرب كمال أجسام: 25 دقيقة مشي تحرق 300 سعرة حرارية

جريدة الدستور

تعتبر رياضة المشى من أهم وأسهل الرياضات التى يمكن لكل فرد فى العائلة الإلتزام بها، خاصة ربة المنزل التى لا تستطيع الذهاب إلى الجيم، لكن هناك خطوات صحيحة للمشى يجب الإهتمام بها، وهناك أيضا بعض المعلومات الخاطئة والتى يجب تصحيحها.


يقول كابتن محمد باتيستا مدرب كمال الأجسام، أن رياضة المشى تشمل المشى المتقطع وصعود السلالم، وهى واحدة من مجموعة "تمارين الكارديو" أى التمارين القلبية أو الهوائية، حيث تحتاج ممارستها كمية من الأكسجين اكثر من غيرها من الرياضات بالإضافة لرفعها معدل النبضات وتقوية عضلة القلب.

ويختلف معدل حرق السرعات الحرارية أثناء المشى حسب وزن الشخص وسرعته فى المشى، لكن المتوسط للمشى السريع لمدة 25 دقيقة يتراوح بين 200 إلى 300 سعر حرارى.

وأوضح باتيستا أن طريقة المشى الصحيحة تكون بالمشى المتوسط أو السريع أو بالتبديل بينهما، مع النظر للأمام، فرد الظهر، رفع الأكتاف للخلف وشد عضلات البطن، وضرورة إختيار حذاء مناسب وملابس قطنية مريحة.

وأكد المدرب على خطأ بعض المعلومات مثل "عدم شرب المياه أثناء المشى" و"عدم المشى سوى فى الصباح الباكر"، موضحا أنها مهمة جدا قبل وأثناء ممارسة أى رياضة لتعويض ما يفقده الجسم فى العرق.

وأشار إلى أن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو ما بين الفجر والظهر، ولكن يمكن ممارستها أيضا فى أى وقت من اليوم، موضحا أن الفرق فى معدل الحرق بينهم ليس كبيرا، والمهم هو ممارسة الرياضة وليس وقتها.


ونصح مدرب كمال الأجسام المرضى بخشونة وإلتهاب المفاصل بضرورة إرتداء حذاء رياضى خاص بالمشى لتخفيف الضغط على منطقة الركبة وإيقاف المشى فورا عند الشعور بالألم، والإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج.