رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذري إهمال تنظيف أسنان الطفل اللبنية.. والسبب !

جريدة الدستور

تجهل الكثير من الأمهات أهمية تنظيف الأسنان اللبنية للطفل، وتقعن في فخ المعلومة الخاطئة "أن الأسنان اللبنية غير مهمة وأنه سيتم استبدالها بأسنان أخرى".
أكدت دكتورة نورهان الجبالي طبيبة أمراض فم وأسنان الأطفال بكلية طب الأسنان جامعة القاهرة، أهمية الأسنان اللبنية للطفل وضرورة الحفاظ عليها لحفظ المسافات الصحية بين الأسنان لحين استبدالها بالأسنان الدائمة لمنع تكدس الأسنان بعد ذلك أو تشوهها.
وحذرت الجبالي من إهمال تنظيف الأسنان، لأن سمك الأسنان اللبنية صغير، ويتعرض للتلف والتسوس بسهولة، مشيرة إلى أخطار الفقد المبكر للسن حيث يؤدى لتحرك الأسنان المجاورة وغلق مكان السن المفقود.
وأشارت أن الفقد المبكر يسبب عدم إيجاد الأسنان الدائمة مكانا لها، فتظل مدفونة لتعمل على تسوس الأسنان المجاورة أو التهاب اللثة أو تخرج في مكان خاطئ فتحتاج إلى عمل تقويم، مؤكدة ضرورة تركيب جهاز "space maintainer" لحفظ مكان السن المخلوع لحين بزوغ السن الدائم.
وأوضحت طبيبة أمراض الأسنان أن تنظيف فم الطفل يمكن أن يستمر في بداية ظهور الأسنان، باستخدام قطعة شاش نظيفة مبللة بماء دافئ أو فرشاة أسنان ناعمة بدون معجون، وعند قرب اكتمال الأسنان يكون التنظيف بالفرشاة والمعجون الخاص بالأطفال، ويفضل أن يحتوى على نكهة محببة للطفل لمنع نفوره منها.
ونصحت بأن يكون التنظيف تحت إشراف الأم لتجنب إبتلاع الطفل للمعجون مع استخدام كمية قليلة منه بحجم رأس الدبوس.
وشددت الجبالي على أهمية تنظيف أسنان الطفل مرتين يوميا، تقليل تناوله للحلويات والمشروبات الغازية، والاهتمام بتقديم الفواكه والخضروات الطازجة المحتوية على الألياف كالخس والخيار والجزر لمساعدتها على تنظيف الأسنان، وأخذه لطبيب الأسنان كل 6 أشهر للاطمئنان على صحة أسنانه واكتشاف أي تلف مبكر وعلاجه.