رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روحاني يؤكد علی التعاون الاستخباراتي والأمني بين إيران وأفغانستان

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، فی المؤتمر الصحفی المشترك مع نظيره الأفغاني اشرف غاني، ان الطرفين اتفقا علی التعاون الاستخباراتي والأمني لمواجهة عصابات تهريب المخدرات.

ونقلت وكالة أنباء "ارنا" الإيرانية عن الرئيس روحاني قوله اليوم الاحد "انه تم التأکيد فی المحادثات الخاصة بين الرئيسين والمحادثات العامة، كذلك علی تسوية قضايا المهاجرين الافغان فی ايران".

وتابع بقوله "جرى الاتفاق علی تسجيل جميع المهاجرين الافغان في ايران، لتتمكن الحكومتان الايرانية والافغانية من اتخاذ القرار المناسب بشأن الاشخاص الذين يريدون الاقامة في ايران للعمل أو الدراسة و ذلك في اطارالقانون".

وفيما يتعلق بقضية المخدرات التی تعتبر معضلة لکل المنطقة بما فيها ايران وافغانستان اوضح روحاني، انه جرى الاتفاق علی التعاون الاستخباراتي والامني للتصدی لعصابات التهريب وكذلك التعاون فی مجال البنية التحتية لاسيما الزراعية لانقاذ البلاد المجاورة من المخدرات.

كما اشار الرئيس روحاني الي التعاون بين ايران وافغانستان فی مجال مكافحة الارهاب والعنف والتطرف فی المنطقة لاسيما المناطق الحدودية مع ايران وعند الضرورة التعاون فی مجال تنفيذ العمليات الأمنية المشتركة، مؤكدا على ان أهمية مساعدة كل من طهران وكابول الدول الاخری فی المنطقة ایضا، لان المشاکل لا تنحصر فی بلد واحد وبدأت تعم کل المنطقة.

كما اشار الرئيس روحاني الي الازمة فی اليمن واعرب عن امله ان تسعي جميع دول المنطقة لاختیار الحلول السیاسیة لحل قضايا المنطقة التي اتجهت نحو الحرب ليتمكن الشعب اليمني من الجلوس خلف طاولة المفاوضات وتسوية مشاكله وتحقيق السلام والاستقرار.