رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القاهرة: إعداد خريطة بيانات عن الجمعيات الأهلية بالمحافظة

الدكتور جلال مصطفى
الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة

أكد الدكتور جلال مصطفى السعيد، محافظ القاهرة، أهمية تعاون وتكاتف المجتمع المدني ممثلاً في الجمعيات الأهلية للأجهزة التنفيذية والحكومة؛ لتنفيذ مخططاتها التنموية للارتقاء بمستوى المناطق والمواطنين المقيمين بها، مشيرًا إلى أنه لابد من وضع خطة عمل للاستفادة من الجمعيات الأهلية معنويًا وماديًا، والبالغ عددها بالقاهرة وحدها حوالي 12 ألف جمعية تعمل في مجالات مختلفة.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ مع مجلس إدارة الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية، بحضور الدكتور عز الدين فرغل، رئيس الاتحاد، واللواء أحمد ضيف، نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، وجيهان عبد الرحمن، نائب المحافظ، ومديري مديريات الشؤون الاجتماعية، والصحة، والتعليم، والشباب والرياضة، وعدد من رؤساء ومجالس إدارات الجمعيات الأهلية ورؤساء الأحياء.

وطالب المحافظ بضرورة إعداد خريطة بيانات عن الجمعيات وتصنيفها حسب مجالات اهتمامها، وتاريخها، وسجلها في مجال العمل الأهلي وقدراتها وعلاقتها بالمحافظة والأحياء، وطبقًا لموقعها الجغرافي بالقاهرة، والاستفادة من الجمعيات التي لديها فكر ورؤية ومعلومات وليس ماديًا فقط.

وأكد أنه على رؤساء الأحياء التكاتف مع الجمعيات الأهلية كل في نطاقه والاستفادة من قدرتها على التواصل مع المواطنين؛ لتنفيذ مخططاتها للارتقاء بالحي مع التوسع في خدمة المواطنين، ومساندة المحتاجين منهم، وكذلك المشاركة في أعمال النظافة مع الاستمرارية والتوعية بمخاطر الزيادة السكانية، وزواج الأقارب، والزواج المبكر، وختان الإناث، والمشاركة في توعية المرأة وتمكينها ومحو الأمة وخلافه من الأنشطة التي تساهم في الارتقاء بسلوك المواطنين، وخاصة في الأحياء الشعبية والمناطق العشوائية.

ودعا المحافظ الجمعيات الأهلية الجادة للمشاركة في المشروعات القومية التي تقوم بها المحافظة ماديًا ومعنويًا كمشروع تطوير القاهرة الخديوية، بحيث يمكن إنهاؤه على مدار سنتين بدلاً من 5 سنوات.

وبدوره، أكد الدكتور عز الدين فرغل أن الجمعيات الأهلية في الآونة الأخيرة تلقي كل الدعم والاهتمام من جانب الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على رأسهم الدكتور جلال مصطفى السعيد، مطالبًا بتشكيل لجنة مشتركة من الاتحاد والشؤون الاجتماعية وقيادات محافظة القاهرة؛ لإعادة رسم سياسة العمل الأهلي في القاهرة، وعمل استمارة مسوح اجتماعية لتقرير أصول وموارد الجمعيات الأهلية بالقاهرة.

كما طالب بتخصيص يوم للعمل الأهلي بالقاهرة، تقوم خلاله جميع الجمعيات الأهلية بإطلاق حملة؛ لمواجهة قضية البيئة والحد من التلوث، ويتم خلاله تكريم رموز العمل الأهلي والعطاء.

وحذر الدكتور حسام الخطيب، مدير مديرية الشؤون الصحية، من إرتفاع نسب الزيادة السكانية بمصر؛ نظرًا لزيادة المواليد وانخفاض أعداد الوفيات، مشيرًا إلى أنه لذلك يجب مشاركة الجمعيات الأهلية لتوضيح أهمية هذه المشكلة الخطيرة، والتي سوف تؤدي إلى مضاعفة السكان في مصر خلال سنوات قليلة، فضلًا عن التعريف بأهمية الأسرة الصغيرة؛ نظرًا لقدرتهم على التواصل مع المواطنين.