رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أنباء عن تعيين نائب للرئيس اليمني وتغييرات شاملة بالجيش

اللواء الركن، علي
اللواء الركن، علي محسن الأحمر

أفادت مصادر يمنية أنه من المتوقع أن يصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارًا جمهوريًا خلال الساعات القادمة، يقضي بتعيين اللواء الركن، علي محسن الأحمر، نائبًا لرئيس الجمهورية، وذلك عقب لقاء جرى بينهما برعاية سعودية.

وذكر موقع "أخبار اليمن" أن هادي، سبق ورفض ضغوطات مماثلة بتعيين نائب له، بعد اتهامه من قبل دبلوماسيين خليجيين بالضعف وعدم القدرة على إدارة الملفات في هذا الوقت الحرج.

ومن جانبه، كشف مختار الرحبي، السكرتير الصحفي اليمني لمكتب رئاسة الجمهورية، عن ترتيبات لإصدار قرارت جمهورية جديدة بتعيين نائب لرئيس الجمهورية وإعادة ترتيب قيادة الجيش، مؤكدا أنه سيتم إعلان ذلك في الوقت المناسب.

وأشار الرحبي إلى أن الرئيس "هادي" يقوم بترتيب أوضاع الجيش، وستتم إقالة القادة المتعاونين والمتواطئين مع الحوثيين، وسيتم تقديمهم لمحاكمات عسكرية.

وبحوار له مع صحيفة "عكاظ" السعودية، قال الرحبي إن الرئيس سوف يصدر قرارات عسكرية حاسمة قريبا، داعيا جميع القيادات والضباط والأفراد الخروج على القيادات المتعاونة مع المتمردين، مؤكدا أنه سيتم تحسين أوضاعهم المالية وترتيب كافة أوضاع المعسكرات التي أعلنت ولاءها للشرعية اليمنية.

أما بخصوص عودة هادي لعدن، فأكد الرحبي أن هناك خطة سيتم تنفيذها في عدن ومن خلالها ستطهر عدن من الميليشيات الحوثية المدعومة من الرئيس السابق، وسيعود الرئيس حال حدوث ذلك.