رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية التركية تعلن جهودًا دبلوماسية مكثفة لحل الأزمة اليمنية

الناطق باسم وزارة
الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلغيج

أكد الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلغيج، أن بلاده ودول المنطقة تقوم بدبلوماسية مكثفة من أجل التوصل إلى حل للأزمة اليمنية ، مضيفا أن زيارة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان لإيران شكلت آخر حلقة من اتصالات تركيا في هذا المجال ، إذ ستعمل أنقرة وطهران على آلية مشتركة من أجل اليمن، بحسب قوله.

ونقلت هيئة الإذاعة والتليفزيون التركية "تي آر تي" الرسمية، اليوم الجمعة، عن بيلغيج في مؤتمر صحفي عقده بأنقرة أن موقف تركيا واضح حيال اليمن ، مضيفا أن الأعمال التي يقوم بها الحوثيون من طرف واحد دفعت اليمن إلى التمزق ، فليس هناك سلطة فعالة.

وأكد بيلغيج على دعم بلاده لعملية مجلس التعاون الخليجي ، قائلا "نؤمن بأن هذه العملية ستفتح الطريق أمام تشكيل أرضية للحوار والاتفاق، ونتمنى أن ينسحب الحوثيون من المناطق التي سيطروا عليها لبدء مسيرة الحوار السياسي.

وأضاف الناطق باسم الخارجية التركية أنه جرى توضيح سياسة تركيا بشأن اليمن للسلطات المعنية خلال زيارة الرئيس أردوغان لإيران ، وقد تجري لقاءات على مستوى وزراء في المستقبل، لافتا إلى إجلاء بلاده 230 مواطنا تركيا من اليمن حتى الآن وبقي 48 تركيا ، بعضهم طلب عدم المغادرة بمحض إرادته.