رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احترس.. "الانتفاخ" و"الإمساك" علامات تسمم الفسيخ

جريدة الدستور

أيام ونستقبل شم النسيم والذى يعد من أكثر الفترات التى يحدث فيها حالات التسمم الغذائي بسبب تناول الفسيخ والأسماك المملحة.

شدد أستاذ دكتور محمود لطفى مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، في تصريح خاص للدستور، ضرورة تجنب الفسيخ والأسماك المملحة بسبب طريقة تصنيعها التى تشكل بيئة صالحة لنمو بكتيريا البوتيولينوم المسببة لأخطر أنواع تسمم الأغذية مشيرا لعدم إمكانية قتل هذا النوع من البكتريا حتى مع استخدام كميات كبيرة من الملح.

وأوضح لطفى أن أعراض تسمم الفسيخ تكون عبارة عن جفاف بالحلق والفم، صعوبة البلع والكلام، انتفاخ بالبطن، إمساك، ضعف فى عضلات الجسم، وقد تتطور لتصل إلي شلل في العضلات وعضلات التنفس مما يؤدي إلي الوفاة.

وتبدأ الأعراض بعد 8 إلى 12 ساعة من تناول الفسيخ، وعند بدايتها أو الاشتباه في الإصابة بها يجب التوجه فورا لمراكز السموم ومراكز الطوارئ لإعطاء المصل اللازم قبل فوات الأوان.

وذكر لطفي أن أنواع التسمم الغذائي الأخرى تزيد هذا اليوم، نتيجة تناول طعام من الباعة الجائلين فى المتنزهات والشوارع وتكون أعراضه ألم فى البطن، إسهال وقيء، ويجب التوجه للمستشفى لإعطاء العلاج اللازم لهذه الحالات.

وأكد استعداد مركز السموم هذا العام لاستقبال شم النسيم على مدار الـ 24 ساعة بالتنسيق مع مرفق إسعاف وزارة الصحة والوزارة لتوفير الأمصال اللازمة لهذا النوع من التسمم، والتى تكلف الدولة أكثر من 50 ألف جنيه للمصل الواحد، موضحا أن المركز يستقبل من 80 إلى 100 حالة اشتباه تسمم هذا اليوم.