رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على رأسها الودائع الخليجية..

"مصر" تجني ثمار "المؤتمر الاقتصادي" خلال أسبوعين

أشرف سالمان، وزير
أشرف سالمان، وزير الاستثمار

أعلن أشرف سالمان، وزير الاستثمار، عن أن "بشاير" نتائج المؤتمر الاقتصادي ستظهر خلال الأسبوعين المقبلين، لافتًا إلى أن هناك شركتين من إجمالي 4 شركات بترولية ستبدأ في طرح أسهمها بالبورصة، هذا إلى جانب إيداع الدفعات الأولى من الودائع الخليجية التي أعلنت خلال المؤتمر والبالغ إجمالي قيمتها 6.250 مليار دولار.

وأكد سالمان، أهمية طرح تلك الشركات لأسهمها في البورصة، حيث سيمثل ذلك دعمًا كبيرًا لسوق المال وتنشيطًا للتعامل في البورصة، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا دراسة آلية لتنشيط السوق الثانوي للسندات، بحيث يتم طرح سندات الخزانة بالبورصة بالتعاون بين وزارتي المالية والاستثمار والبنك المركزي.

وقال الوزير -في كلمته اليوم أمام غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة -: إن "السياسة الحكيمة التي اتبعها البنك المركزي المصري نجحت في السيطرة على السوق السوداء للدولار، وأن سوق النقد الأجنبي سيشهد مزيدًا من التحسن مع وصول ودائع الدول الخليجية التي تم إعلانها في المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ".

وأشار سالمان، إلى أن تجربة الشباك الواحد التي نص عليها قانون الاستثمار الجديد سيبدأ تطبيقها خلال أيام من خلال قيد تجريبي للشركات المستثمرة في قطاع الزراعة، موضحًا أن الحكومة تنفذ برنامجًا متواصلاً للإصلاح الاقتصادي ضمن خطة متوسطة وطويلة الأجل ومحددة الأهداف حتى عام 2030 بهدف تحسين مناخ الاستثمار.

وأكد أن الحكومة ماضية في خطة إعادة هيكلة شركات القطاع العام، وأنها لن تلتفت للانتقادات الموجهة لها في هذا الإطار؛ لأن القطاع الخاص هو المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي، مشيرًا إلى أنه ينتظر ارتفاع التصنيف الائتماني لمصر بعد نجاح المؤتمر الاقتصادي.

من جانبه قال أنيس أكليمندوس، رئيس الغرفة الامريكية للتجارة بمصر: إن "الطريق أصبح ممهدًا ومفتوحًا أمام القطاع الخاص والمستثمرين، بعد صدور قانون الاستثمار الجديد، وفي ظل برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة حاليًا، مشيرًا إلى أن كل من شارك في مؤتمر شرم الشيخ قد شعر بالفخر والسعادة بما تبذله الحكومة الحالية؛ لوضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية.