رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحة الغربية تنظم مؤتمر "نحو مجتمع خالٍ من الدرن"

جريدة الدستور

نظمت مديرية الشؤون الصحية بالغربية، مؤتمر بعنوان "نحو مجتمع خالى من الدرن" بالتعاون مع البرنامج القومى لمكافحة مرض الدرن فى إطار الإحتفال باليوم العالمى للدرن.

حضر الاحتفال الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية، الدكتور مجدى الحفناوى نقيب الأطباء ، الدكتورة فايقة الويشى مسئول الدرن بمديرية الصحة، وعدد كبير من الأطباء والممرضات والموظفين.

وتضمنت فعاليات المؤتمر عدة محاضرات عن خطورة المرض وأسبابه وكيفية الوقاية منه، وتحدث نقيب الأطباء عن خطورة الإهمال فى العلاج عند الإصابة بالمرض، مؤكداً أن نحو ثمانية آلاف شخص يصابون سنوياً بالدرن فى مصر بسبب السلوكيات الخاطئة والتلوث والتدخين وسوء التغذية والتهاون فى العلاج، كما أن المناخ العام فى غالبية الدول يؤهل للإصابة بالمرض بسبب الحروب والنزاعات والمجاعة وسوء مستوى المعيشة والتهجير وهو الامر الذى يدعو للتعاون الجاد من أجل مواجهة المرض .

وكشف المؤتمر عن أن نحو 9 مليون شخص يصابون سنوياً على مستوى العالم بالدرن منهم 3 مليون لا يصلهم العلاج وهو ما جعل منظمة الصحة العالمية تفكر فى تخصيص اليوم العالمى للدرن، للإهتمام بمثل هؤلاء الذين يعانون من ظروف غير عادية وصعبة وعلى الرغم من ذلك فإن معدلات المرض بدأت تقل سنوياً حيث إنخفضت النسبة هذا العام إلى 17 حالة من بين 100 ألف نسمة بعد أن كانت 34 حالة من بين 100 ألف حالة عام 2005 وتهدف حملات التوعية إلى القضاء نهائياً على المرض قبل عام 2035 .

وأوصى المشاركون فى المؤتمر بتضافر الجهود الحكومية وغير الحكومية بمشاركة الجمعيات الأهلية لمواجهة المرض وتدعيم وزارة الصحة فى الوقاية بمرض الدرن وتقديم المعونات للمرضى وكذلك تقديم نقابة الأطباء الدعم المعنوى للأطباء والممرضات خاصة العاملون فى مجال مكافحة مرض الدرن .