رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأحزاب السياسية: اقتراح المصريين الأحرار بزيادة مقاعد البرلمان "كارثة" وآخرون "مقبول"

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

في إطار استعدادات الأحزاب السياسية للقاء رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، لبحث قانون الانتخابات البرلمانية، والمقرر عقده يوم الخميس القادم، وذلك لصياغة مقترحاتهم لتعديل قوانين الانتخابات التي سيتبناها كل حزب ، أعلن حزب المصريين الأحرار عن رؤيته وطالب بزيادة عدد مقاعد البرلمان المقبل إلى 60 مقعدًا ليصبح 600 مقعد بدلًا من 540، وزيادة عدد القوائم إلى 8 بدلًا من 4 كل منها تتضمَّن 15 مقعدًا.
وذلك من أجل تقارب المساحات الجغرافية وتيسير الاقتراع للناخب، وهو ما اعتبره بعض ممثلي الأحزاب السياسية أن زيادة هذا العدد كبير للغاية وسيمثل أزمة في عمل المجلس فيما بعد وإصدار القوانين، بينما رآي آخرون أنه يساهم في تفادي عدم دستورية قانون الانتخابات
المستشار يحيي قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، قال إن زيادة مقاعد البرلمان وكذلك عدد القوائم أمر غير مُجدي، بل من شأنه إعاقة المجلس من مباشرة أعماله، فكلما زاد العدد كلما فقد إمكانياته لإصدار القوانين.
وأوضح حين يصبح لدينا 600 عضو سيأخذ ذلك وقت أطول حتى يتثني لكل عضو إبداء رأيه في ما يتم مناقشته، وهذا يعد كارثة، فالوقت الحالي نحتاج إلي مجلس نواب مُركز، لديه القدرة علي سرعة الانتهاء من إصدار القوانين والنظر في ما تم إصداره والسرعة في اتخاذ القرار، خاصة أن ظروف الدولة حالياً أشبه بحالة حرب.

فيما قالت مارجريت عازر، المنسق العام لقائمة في حب مصر، إن الحديث بشأن القوائم قد تم إغلاقه، وخاصة أن القوائم مخصصة للفئات المهمشة التي تم تحديدها في الدستور، ولم يكن عليها طعن، فليست هناك الحاجة للحديث فيه مرة أخري أو زيادة عددها.
وأضافت فيما يتعلق بزيادة 60 مقعد للبرلمان القادم، هذا الرقم مبالغ فيه، حيث لو أصبح عدد النواب 600 فرد، يكون من الصعب علي المجلس القيام بمهامه، حيث سيأخذ ذلك وقتاً أكثر من 1200 دقيقة إذا أتيح لكل نائب دقيقتين للحديث، والتي ستكون غير كافية لإبداء رأيه.
وذكرت المقترح الصحيح الذي يجب أن يُطرح هو ضرورة زيادة المقاعد إلي 15 مقعد أو 20 علي الأكثر، وذلك لتلافي الانحراف الذي تم في تقسيم الدوائر .

بينما رأي عصام شيحه، عضو الهيئة البرلمانية العليا لحزب الوفد، هذا الاقتراح مقبول، ويتوقف علي عدم الإخلال بالوزن النسبي في الدوائر، حتى لا يكون هناك شبهة فيه، ولا يتعرض مرة أخري لعدم الدستورية.
وذكر مقبولا، لأنه ييسر علي الناخب في مهمة الاقتراع ، فتصغير الأعداد الموجودة بكل قائمه يمكنه من التعرف علي المرشحين واختيار الأفضل من بينهم ، كما أن ذلك يحل أزمة للأحزاب السياسية، بحيث يصبح بإمكانها الدفع ببعض قيادات الأحزاب للترشح.

ومن جانبه ذكر محمود جابر، المحلل السياسي، أن الهدف من إقتراح حزب المصريين الأحرار بزيادة مقاعد البرلمان لـ 600 هو تفادي المأزق التي دخلت فيه مصير الانتخابات البرلمانية بسبب قانونها الذي تم الطعن علي دستوريته.
وأضاف قد تكون هذه الخطوة صحيحة ويساعد علي حل الأزمة، ولكن في الوقت ذاته علينا الاتفاق بضرورة تحديد عدد أعضاء البرلمان حتى لا يصبح الأمر مفتوحاً فيما بعد وخلال الانتخابات المقبلة، بحيث يكون هناك سقف، حتى لا يمثل ذلك عائقاً أمام العمل البرلماني.