رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شكري: اجتماع وزراء خارجية العرب يأتي في ظل تطورات اليمن الخطيرة

اليمن
اليمن

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن الاجتماع التحضيري لوزراء خارجية العرب يأتي في ظل التطورات الخطيرة التي يشهدها اليمن الشقيق، مرحبًا بمشاركة وزير خارجية اليمن، رياض ياسين في هذا الاجتماع.

وأضاف شكري خلال كلمته في اجتماع وزراء خارجية العرب المنعقد بشرم الشيخ، أن الأمن القومي العربي كان ومازال يواجه تحديات كبيرة تتعلق باستعادة دور الدول في منطقتنا للحيلولة دون توسع الصراعات والنزاعات الطائفية والتي ضاعفت من خطر الإرهاب.

وأكد أن تنامي ظاهرة الإرهاب استدعت ضرورة اتخاذ التدابير الفعالة للتصدي لهذه الظاهرة وتجفيف منابعها ومراعاة ألا تقتصر مجابهتنا لهذه الآفة المدمرة والحد من تفشي هذه الظاهرة وتمددها عبر الحدود إلا أن المجابهة الشاملة تستهدف تبني استيراتيجية أوسع تراعي جميع الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتابع ،"أن ما تشهده الساحة اليمنية لم تكن لتقف عند حدود اليمن، إن لم يتم تداركه من خلال تحرك سريع وفعال"، مؤكدا أن موقف مصر من هذه الأزمة يقوم على رفض القفز على الشرعية وفرض سياسية الأمر الواقع بالقوة، مشددا على دعم مصر لكافة المؤسسات الشرعية من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية.

واستطرد قائلا، "تشهد اليمن اضطرابات سعى لحلها الأشقاء في الخليج عن طريق صياغة مبادرة لوضع اليمن على طريق الاستقرار والتحول الديمقراطي إلا أن بعض المتآمرين في الداخل والطامعين في الخارج أرادوا اختطاف اليمن وإقصاءهم".

وتابع، "كان لازما على ائتلاف الدول العربية من منطلق التضامن مع شعب اليمن ورئاسته، التوافق على المبادرة الخليجية أن تلبي نداء الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، لذا أعلنت مصر دعمها عسكريا وسياسيا، والمشاركة بقوة عسكرية برية إذا ما لزم الأمر على ضوء مسئولية مصر التاريخية".