رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طريقة عمل الديك الرومي التندوري المحشو بالفريك


المقادير:

فريك للحشو + كرفس وجزر و ثوم و بصل +شطة مجروشة + زيت ذرة +فلفل أحمر مطحون +زنجبيل طازج مفروم +كوب سمن +شمر +قرفة +ليمون أخضر شرائح +كوب صنوبر +زبيب منقوع فى ماء دافىء +عصير ليمون +كوب ماء أو عصير برتقال + 2كوب جوز هند مبشور +نعناع طازج مفروم +ديك حبش رومى +2كوب زبادى +(خلطة عبارة عن قرنفل و قرفة و كمون وكزبرة وحبهان وجوز الطيب).

طرية التحضير:

- يسخن الزيت مع السمن في إنار على نار متوسطة ثم تضاف القرفة والشمر وحلقات الليمون والصنوبر مع التقليب حتى تتداخل المكونات.

- يضاف عنب الديب وعصير الليمون والماء (أو عصير البرتقال) ثم يضاف جوز الهند المبشور.

- تخفض الحرارة ويترك الخليط 10 دقائق ثم يضاف النعناع الطازج مع التقليب لمدة دقيقة.

- يضاف الفريك المطهو أخيرًا مع التقليب الجيد ويتبل الحشو بالملح والفلفل ويرفع جانبًا ليبرد قليلاً (يراعى ألا يتم طهيه مدة طويلة حتى لا يصبح لون النعناع داكنًا(.

* للديك:

يغسل الديك جيدًا، ويذاب 2/1 ,1 كوب من الملح الخشن في كمية ماء تكفي لتغطية الديك، ويترك في الماء المملح لمدة ساعتين، ثم يشطف ويجفف، ويخلط الزبادي مع خلطة المصالا والفلفل الأحمر والشطة والزيت جيدًا حتى تتداخل مكونات التتبيلة.

يرفع الجلد من جهة الرقبة بحيث تدهن نصف كمية خليط التتبيلة بين اللحم والجلد، ويدعك داخل الديك بربع كمية خليط التتبيلة، ويحشى الديك بخليط  الفريك البارد وتربط الرجلين للمحافظة على الحشو داخل الديك،ويدهن الديك بالمتبقي من خليط التتبيلة مع الدعك الجيد.

- يوضع البصل والكرفس والجزر والثوم في قاع الصينية، ثم يوضع الديك فوقها، ويدهن سطح الديك بالزبدة ويصب قليل من الماء في أحد جوانب الصينية.

- يخبز الديك في فرن حرارته 180 درجة مئوية حسب حجمه (40 دقيقة لكل كيلوجرام)، مع دهنه من حين لآخر بالسائل المتساقط على أن يتم تغطيته بورق ألمونيوم نصف المدة الأولى، يرفع الديك من الصينية ويوضع في طبق التقديم، ويقدم مع حشو الفريك.