رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القوى السياسية تتعلق بـ"قشة" محلب لتعديل قوانين الانتخابات

المهندس إبراهيم محلب،
المهندس إبراهيم محلب،

رحبت القوي السياسية بدعوة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، لعقد حوار مجتمعي لتعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، بحضور أعضاء اللجنة المشكلة لأعداد القوانين، بالرغم من تخوفها من عدم الأخذ بمقترحاتها.

وأكدت أن الدعوى خطوة إيجابية لكنها تأخرت كثيرا وكان يتعين أن تكون فور صدور حكم قضائي بعدم دستورية قانون الانتخابات.

وقال الدكتور مجدي مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن الدعوة محترمة وطيبة، لكنها تأخرت كثيرًا، ونتمنى أن تكون جادة وأن تأخذ في اعتبارها آراء كافة القوى السياسية كي نصل لقوانين ترضي الأغلبية في ظل استحالة أرضاء جميع الأطراف.

وأشار إلى أن الحزب سبق وقدم مقترحات عديدة للجنة الانتخابات ولم تأخذ بها، لكن ذلك لن يثنيها عن تلبية دعوة رئيس الوزراء والتمسك بأمل تعديل القوانين بما يعود بالنفع على المشهد السياسي.

وأكد أن الحزب سيتمسك خلال جلسة الحوار المجتمعي، بتغير النظام الانتخابي، وإقرار القائمة النسبية بدلاً من المطلقة التي لا يعمل بها في دول العالم، موضحًا أنه ليس هناك قائمة تمتد مساحتها لـ1000 كيلو متر من أسوان إلى الجيزة، كما أن هناك صعوبة بالغة تواجهها الأحزاب في إعداد قائمة تضم 45 عضوًا .

وأعرب ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، عن أمله في ألا يكون الحوار من طرف واحد وتترك الفرصة كاملة للأحزاب للتعبير عن مقترحاتها والأخذ بها في النهاية، مؤكدا أن الحزب في حال دعوته، سيطرح أهمية تعديل النظام اﻻنتخابي ليتفق مع الدستور الذي ينص على أن النظام السياسي يقوم على تعدد الأحزاب.

وأضاف "كما سنطالب بأن يكون النظام اﻻنتخابي40% للمقاعد الفردية، و40% قوائم نسبية و20% قوائم مطلقة مغلقة للفئات التي شملها الدستور بالرعاية وهي المرأة والشباب وذوي الإعاقة والمصريين بالخارج.

وطالب عمرو علي، عضو المكتب السياسي لتكتل القوي الثورية، بعقد الاجتماع في أسرع وقت للقضاء على حالة الاستقطاب وحالة اللاثقة التي انتابت القوي السياسية تجاه الحكومة، مؤكدا أن دعوة " محلب " تأخرت كثيرا ، حيث كان من المفترض أن يدعوا القوي السياسية للجلوس في حوار موسع، بمجرد حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون الانتخابات، وتأكده بأنه لامناص ولا بديل عن الحوار.

وشدد على ضرورة إنصات الحكومة وأن يكون الحوار جادًا ويخرج بنتائج من شأنها إنهاء حالة الفوضى التشريعية التي تعيشها مصر.

فيما أضاف هشام القاضي، المتحدث الإعلامي لحزب مستقبل وطن، إن الحزب تلقى دعوة رسمية، صباح الثلاثاء، من المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء؛ لحضور جلسة الحوار المجتمعي لطرح مقترحاتهم بشأن قانون الانتخابات.

وأكد القاضي أن اللقاء سيكون له تأثيرات إيجابية كثيرة ، وأهمها إنهاء حالة الاستقطاب بالشارع السياسي، مشيرًا إلى أنهم سيتقدمون بمقترحاتهم التي أعدتها اللجنة القانونية الخاصة بالحزب بالاجتماع.
قالت إيمان المهدي، المتحدث الإعلامي لحزب الحركة الشعبية العربية " تمرد"، تحت التأسيس، أن دعوة رئيس الوزراء خطوة لإرضاء جميع الأطراف وعلينا التكاتف من أجل المرور بهذه المرحلة وتنفيذ الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق.

وطالبت القوي السياسية بسرعة تلبية النداء والاستجابة للدعوة وتبني أجندة واحدة خلال اللقاء، مشددا علي أن أتفاق الأحزاب حول نقطة بعينها سيلفت نظر الحكومة إلى ضرورة إعادة النظر فيها.