رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبو العينين: نهضة مصر تبدأ بالتعليم الفني

جريدة الدستور

قال محمد أبو العينين، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، إن نهضة مصر تبدأ بتطوير التعليم الفني، خاصة أن الصناعة المصرية بأكملها تحتاج إلى تأهيل التعليم الفني، لافتا إلى أنه لأول مرة في مصر يكون هناك اهتمام من الدولة بهذا النوع من التعليم.

وأضاف أبو العينين، خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوروبي، اليوم، أن خريج الجامعة لا يدرك العديد من العمليات الصناعية، موضحا أن التعليم الجامعي أصبح مجرد شهادة.

وأوضح أن البعض يعتبر التعليم الفني مجرد صناعيا، وهذا المفهوم لابد من تغييره وتغيير ثقافة المجتمع في هذا الإطار، حتى أنه يمكن إطلاق صاحب مسمى التعليم الفني "مطور تكنولوجي"، مضيفا أن 3% من التعليم في مصر فني فقط، نظرا لأن المفهوم الصناعي لدى مجتمعنا غير مرغوب فيه، لافتا إلى أن المصانع المصرية تعاني منذ فترات طويلة من غياب عمليات تدريب الفنيين.

وأشار إلى أن الفترة القادمة لابد أن تضع فيها وزارة التعليم الفني استراتيجية لتطوير هذا النوع من التعليم، مضيفا أن تطوير التعليم الفني يمكن أن يصبح بمثابة قيمة مضافة للصناعة المصرية، بالإضافة إلى تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد أبو العينين، أن الفترة القادمة تحتاج إلى تجربة التخصص الإنتاجي؛ حيث سيتم تخصيص كل محافظة بصناعة أو إنتاج قطاع معين أسوة بالصين، لافتا إلى أن الاقتصاد الصيني لم ينجح إلا بالتخصص الإنتاجي.

وأوضح أن التعليم الفني لابد أن يخرج جيلا يقدر الإنتاجية والقيمة المضافة وإنتاج منتجات منخفضة التكليف وقادرة على المنافسة مع مثيلتها بالأسواق الخارجية.