رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسكندر ومسئولو الوكالة اليابانية للتنمية يبحثون الحد من مخاطر الكوارث

جريدة الدستور

أجرت دكتورة ليلي إسكندر وزيرة الدولة للتخطيط الحضري والعشوائيات لقاءات مع مسئولي منظمة التعاون الدولي اليابانية التي أبدت استعدادها لنقل خبراتها الكبيرة فى مجال الحد من مخاطر الكوارث الي مصر، وذلك على هامش مشاركتها في أعمال المؤتمر العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث المنعقد حاليا بمدينة سينداي اليابانية.
وقالت دكتورة ليلي إسكندر في حديث خاص لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنها التقت ايضا مع مسئولي منظمة الامم المتحدة للهجرة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة والأمومة "يونيسيف" اللتين أبديتا استعدادهما، التعاون مع مصر لتنفيذ مشروعات على الارض فيما يتعلق بزيادة القدرات الوطنية للحد من اخطار الكوارث، لافتة الي انه سيتم مستقبلا بحث تفاصيل أوجه التعاون في هذا المجال بين مصر وهذه المنظمات.
وفيما يتعلق بدعوة مصر المجتمع الدولي لالتزام مبدأ المسئولية التشاركية ومساعدة الدول النامية في جهود الحد من مخاطر الكوارث، قالت إسكندر انه لا يزال هناك خلافات في هذا الشأن رغم انه يتعين النظر الي هذه القضية بمنظور انساني يتصل بحياة البشر.
وتناولت ليلي إسكندر جهود مصر فيما يتعلق بالحد من مخاطر الكوارث، من خلال انشاء لجنة وطنية للحد من الكوارث والازمات تابعة لمركز دعم واتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، وتنبثق منه لجان فرعية في كل محافظة.
واضافت ان وزارة التطوير الحضري والعشوائيات تعمل على الكوارث التي تضرب العشوائيات باعتبارها أماكن خطرة، وان كانت الكوارث تشمل ما هو اكثر من العشوائيات.
واضافت ان اجتماعا سيتم عقده يوم ١٦ ابريل القادم مع كل اللجان الفرعية بكل المحافظات لوضع خطة للتصدي للكوارث، بصفة عامة وفي المناطق العشوائية بصفة خاصة.
ولفتت ليلي إسكندر الي ان السكان فى الدويقة ومنشية ناصر يعيشوا في مساكن غير آمنة ، كما ان الارض مهددة بالتحرك وبالانزلاق، ومن هنا تسعي الوزارة الي تغيير اُسلوب التعامل مع القضية من خلال عمل حصر للمهددين واعطائهم خيارات منها الحصول على قيمة إيجارية ليقوموا بالسكن بمعرفته، او الانتقال في منطقة يختارها ، وإذا تحتم نقلهم يتم الترتيب لذلك مسبقا لتوفير التعليم المجتمعي والمركز الصحي والفرن ووسائل للانتقال للعودة الي العمل، وكذلك تقديم الدعم المعنوي وترفية. وشددت على انه كمبدأ ليس هناك اخلاء قصري ولكن الإزالة السريعة والنقل تكون خوفاً على حياة الناس وهو ما نسعي لتغييره بالتعاون مع المحافظات.
واوضحت انه تتوافر حاليا أماكن بديلة في السادس من أكتوبر بشكل مؤقت ويتم حاليا بناء شقق فى مشروعي "الاسمرات ١" و"الأسمرات ٢" بالقرب من الدويقة.