رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رؤساء البنوك: الجهاز المصرفي يمتلك السيولة الكافية لتنفيذ مشروعات القمة

منير الزاهد رئيس
منير الزاهد رئيس بنك القاهرة

أكد منير الزاهد رئيس بنك القاهرة، أن الجهاز المصرفي يمتلك قدرات وسيولة كافية لتمويل المشروعات التى تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، لافتًا إلى أن الجهاز يمتلك سوقا اكثر استقرارمن الناحية المالية، نتيجة الإجراءات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي للقضاء على السوق السوداء للعملات، بالاضافة إلى أن الإجراءات المصرفية تتيح لأي مستثمر الدخول في استثمارات بسهولة كافية و أن العبرة بقدرة الدولة على سداد التزاماتها في مواجهة الدول والمؤسسات المالية المختلفة .

وقال: إن القطاع المصرفى المصرى فى استطاعته تمويل كافة المشروعات المتعلقة بقطاعات البنية التحتية والطاقة، خاصة وان الحكومة اتبعت مؤخرا عددًا من الإجراءات والقرارات الناجحة لتحسين قدرة الاقتصاد القومي وتوفير عائد للاستثمار والتى بدأتها بالتعديلات التشريعية والنظام الضريبي، مشيرا إلى أن التعديلات الضريبية الجديدة ووجود تيسيرات ضريبية للمستثمرين من خلال خفض سعار الفائدة على السلع الرأسمالية من 10 إلى 5% يعد خطوة إيجابية لتحفيز الاستثمار بالاضافة الى اهمية قانون الاستثمار الموحد الذى من شأنه ان يشجع على الاستثمار فى كافة المجالات.

وأوضح رئيس بنك القاهرة، أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمى فالمستثمر الخارجى يبحث عن الأسواق التى تتمتع بقدرة عظيمة للاستثمار و البنوك المصرية تمتلك السيولة التى تمكنها من تمويل المشروعات بكافة أحجامها .

من جانبة قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إن حجم الودائع لدي البنك بنهاية فبراير 2015 قدرت بحوالي 416 مليار جنيه وقروض 136 مليار جنيه، مشيرا الى ان المستهدف تشجيع البنوك الخارجية علي دخول السوق المصري من خلال الشراكات مع البنوك المصرية .

وأكد رئيس البنك الاهلي، ترحيب البنوك المصرية بأي مشروع يتمتع بالجدارة الائتمانية، لافتا إلى ان حجم السيولة في الجهاز المصرفي المصري يسمح بتمويل المشروعات مهما كان حجمها .

كان هشام رامز محافظ البنك المركزى قد أكد أن نجاح المؤتمر الاقتصادى يضع مصر على أعتاب مرحلة جديدة ،متوقعاً انتعاشة اقتصادية خلال الفترة المقبلة، بما ينعكس على معدلات النمو وتشغيل العمالة ولافتا الى ان حجم إن الودائع العربية التى تبلغ 6 مليارات دولار ستدخل البنك المركزى خلال أيام.

وأضاف رامز ان تلك الودائع ستدعم الاحتياطى النقدى الأجنبى، كعامل مساعد إلى جانب التدفّقات النقدية الضخمة نتيجة الاستثمارات التى تم الاتفاق عليها، خلال المؤتمر حيثرأعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت، عن ضخ حزمة من المساعدات المالية لمصر بقيمة 12 مليار دولار، منها 6 مليارات دولار سيتم إيداعها لدى البنك المركزى المصرى لمدة 5 سنوات.

واشار محافظ البنك المركزى، إلى أنه لا توجد أى مشكلات فى تمويل المشروعات التى سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، فالبنوك المحلية مستعدة تماماً وستشارك فى توفير التمويل المحلى اللازم لانطلاق تلك المشروعاتمؤكدا ان الشركات الأجنبية تعتمد أيضاً على تمويل من البنوك العاملة فى أسواقها الخارجية، لتنفيذ أعمالها، إلى جانب التمويل المحلى.