رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير النقل: طرح 7 مشروعات للاستثمار بـ 2.5 مليار دولار

المهندس هاني ضاحي
المهندس هاني ضاحي وزير النقل

أعلن وزير النقل المهندس هاني ضاحي، خلال ورشة العمل المخصصة لقطاع النقل واللوجستيات بالمؤتمر الاقتصادي، عن قائمة المشروعات المطروحة للاستثمار والتى يصل عددها إلى 7 مشروعات استثمارية بإجمالى تكلفة 2.5 مليار دولار.

وأكد ضاحي خلال عرضه للخطة الاستراتيجية للوزارة اليوم، أن الوزارة وقعت 6 اتفاقيات خلال المؤتمر الاقتصادى بقيمة استثمارية بلغت 2.2 مليار دولار.

وقال ضاحي إن هذه المشروعات هي:-"محطة حاويات شرق بورسعيد بتكلفة استثمارية قدرة بحوالي 700 مليون دولار، وخط البضائع بالسكة الحديد "السخنة – حلوان" بتكلفة استثمارية 500 مليون دولار، والمركز الوجيستي والميناء الجاف بـ 6 أكتوبر بتكلفة استثمارية 90 مليون دولار، والمركز الوجيستي والميناء الجاف بالعاشر من رمضان بتكلفة استثمارية 90 مليون دولار، وخط القطار المكهرب "رمسيس – النزهة" باستثمارات 500 مليون دولار، وخط الأتوبيسات السريعة "القاهرة الجديدة - مصر الجديدة" بإجمالي استثمارات 380 مليون دولار، وتطوير منظومة الأتوبيس النهري بإجمالي استثمارات 100 مليون دولار".

وأضاف، أن هذه الخطة تستهدف تحقيق الهدف الرئيسي للدولة لكي تصبح محورا تجاريا عالميا، ولتعزيز فرص التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى إقامة العديد من المشروعات خلال الـ3 أعوام القادمة، بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 13.5 مليار دولار أمريكي.

وتشتمل قائمة المشروعات الجديدة على الآتى:
أولا .. قطاع الموانئ:
وتشمل الخطة تطوير عدد من الموانئ وإنشاء عدد من محطات الحاويات والبضائع بعدد من الموانئ بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 1.8 مليار دولار.
والمشروعات كالآتي:
1. محطة الحاويات ميناء شرق بورسعيد بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 690 مليون دولار.
2. محطة البضائع العامة بميناء شرق بورسعيد بتكلفة استثمارية 360 مليون دولار.
3. محطة البضائع العامة بميناء دمياط بتكلفة استثمارية 150 مليون دولار.
4. محطة البضائع العامة بميناء سفاجا بتكلفة استثمارية 250 مليون دولار.
5. تطوير ميناء العين السخنة بتكلفة اجمالية تقدر بـ500 مليون دولار.
ثانيا.. قطاع السكة الحديد:
وتشمل إنشاء عدد من الخطوط المخصصة لنقل البضائع والركاب بتكلفة استثمارية تقدر بـ6.1 مليار دولار.

والمشروعات كالآتي:
1. خط نقل البضائع والذي يربط بين ميناء العين السخنة والمنطقة الصناعية بحلوان ويخدم مصانع الأسمنت بالمنطقتين بتكلفة استثمارية تقدر بـ500 مليون دولار.
2. خط السكة الحديد الواصل بين الميناء اللوجسيتي بمنطقة السادس من أكتوبر وخط المناشي – الاتحاد والذي يشكل حلقة الوصل الرئيسية بميناء الدخيلة وتقدر التكلفة الاستثمارية بـ 165 مليون دولار.
3. خط السكة الحديد الواصل بين المنطقة الصناعية بحلوان ومنطقة الروبيكي ومنها إلى المنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان وتقدر التكلفة الاستثمارية بـ275 مليون دولار.
4. خط السكة الحديد السريع الواصل بين الغردقة والأقصر بتكلفة استثمارية تقدر بـ 2.25 مليار دولار.
5. خط السكة الحديد فائق السرعة إسكندرية- أسوان بتكلفة استثمارية تقدر بـ3 مليار دولار.

ثالثا.. قطاع الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية:
ويشمل إنشاء مشروعين بتكلفة 180 مليون دولار.
والمشروعات كالتالي:
• مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بالسادس من أكتوبر بتكلفة 90 مليون دولار.
• الميناء اللوجيستي بالعاشر من رمضان بتكلفة 90 مليون دولار.

رابعا.. قطاع النقل الحضرى:
وأكد وزير النقل، أن الوزارة تعتمد خطة مشروعات تهدف إلى إنشاء أكثر من 144 كم من القطارات الخفيفة والمكهربة وعدد من خطوط الأتوبيسات السريعة التى تعمل في حارات منفصلة وذات طاقة استيعابية تقترب من مترو الأنفاق وقدر القيمة الاستثمارية لهذه المشروعات بـ5 مليار دولار.