رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب رئيس وزراء الكونغو: رسالة من الرئيس لـ" السيسي 1"

السيسي
السيسي

أكد إيزدور موفوبا Isdore mvouba نائب رئيس الوزراء بالكونغو برازافيل انه سلم رئيس وزراء المهندس ابراهيم محلب رسالة من الرئيس الكونغولى دينيس ساسو نجيسو الى الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقال - فى تصريحات خاصة اليوم الأحد عقب مباحثاته مع رئيس مجلس الوزراء على هامش مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد - مصر المستقبل" المنعقد بشرم الشيخ حاليا- ان الرئيس الكونغولى كان يود المشاركة فى هذا المؤتمر الذى وصفه بأنه " حدث تاريخى" كما انه موعد للقاء العالم وافريقيا.
وأضاف أن الرسالة هى رسالة صداقة تركز على العلاقات الثنائية التاريخية التى تربط بين مصر والكونغو فى جميع المجالات.. معربا عن سعادته للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى الذى شهد "بزوغ مصر اقتصاديا".
ووصف نائب رئيس وزراء الكونغو مصر بانها " أم الاوطان" وملتقى ثلاث حضارات كبيرة وعظيمة ومهد الانسانية ، وقال " إن العلاقات المصرية الكونغولية قديمة وتعود الى عام ١٩٦٤ وخاصة على المستوى الدبلوماسى".. مشددا على ضرورة العمل على تعزيز علاقات التعاون فى المجال الاقتصادى خاصة وأن لجنة مشتركة تعمل على ذلك بخلاف ان الدولتين تتمتعان بإمكانيات كبيرة لتحقيق هذا الهدف.
وقال إنه بحث مع المهندس محلب سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين وأن رئيس الوزراء محلب أكد له استعداد مصر لذلك كما أن الكونغو ورئيسها مستعدة للعمل فى هذا الاتجاه.
وعن رؤيته لعودة مصر إلى القارة الافريقية بعد تولى القيادة السياسية الجديدة الحكم فى البلاد والجهود المبذولة لتعزيز علاقات التعاون مع بلدان القارة كافة..أكد المسئول الكونغولى أن "مصر بدون أفريقا ليست مصر.. وأفريقيا بدون مصر ليست افريقيا". معربا عن سعادة بلاده كما جميع البلدان الأفريقية بعودة مصر إلى "الوطن الأم وهى مصر".
وأشار إلى العلاقات المصرية الافريقية فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.. معتبرا ان الروابط تعود مع القارة الافريقية مثلما كانت فى هذه الحقبة من التاريخ الحديث.
وأضاف إننا رأينا خلال المؤتمر "مصر الغد" من خلال رؤى واضحة وطموحة.. مشيدا بالكلمة التى القاها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى افتتاح المؤتمر أمس الأول ، والذى قام من خلالها برسم ملامح مصر الجديدة مصر القرن الحادى والعشرين التى تسير بخطى للأمام.