رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. صفحة "السيسي" تستعرض نشاطه في اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي

جريدة الدستور

شهد اليوم الثاني لأعمال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ نشاطاً مكثفاً للرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تفقد صباح اليوم، معرض ماكيت العاصمة الإدارية الجديدة لمصر ورافقه في تلك الجولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء وحاكم دبي، وعدد من المسئولين ورجال الأعمال من الإمارات.

وطالب السيسي بحسب بيان نشرته الصفحة الرسمية له على موقع "فيس بوك"، خلال الجولة بسرعة الانتهاء من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، حيث فوجئ السيسي أثناء الشرح التفصيلي بطول مدة الانتهاء من المشاريع لـ 10 سنوات.

وحضر الرئيس وحاكم دبي توقيع اتفاقية إنشاء العاصمة بين مصطفى مدبولي وزير الإسكان، وممثل شركة إعمار الإماراتية باستثمارات تصل إلى 45 مليار دولار في المرحلة الأولى، وإجمالي الاستثمارات بقيمة 80 مليار دولار.

وعلى هامش المؤتمر، عقد الرئيس عدد من اللقاءات حيث التقى عدد من رؤساء الدول، المشاركة في المؤتمر وهم نيكوس أنستاسياديس رئيس الجمهورية القبرصية، وبول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وإبراهيم بوبكر كييتا رئيس جمهورية مالي.

كما التقى الرئيس، بكل من زيجمار جابريال نائب المستشارة الألمانية، وزير الاقتصاد والطاقة، ميشيل سابان وزير المالية بالجمهورية الفرنسية، وبورجه برينده وزير خارجية النرويج، وخوسيه مانويل وزير الصناعة والسياحة الإسباني، وقاوهو تشينج المبعوث الخاص للرئيس الصيني ووزير التجارة.

والتقى السيسي، رؤساء مجالس إدارات عدد من الشركات الاستثمارية المشاركة وهم جو كيسر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز، وجيف أمليت رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لجنرال إلكتريك، وبول بولمان المدير التنفيذي لشركة يونيليفر.

وعلى هامش الجلسات النقاشية الخاصة بأعمال المؤتمر، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بصحبة ولي العهد السعودي سمو الأمير مقرن بن عبد العزيز وعدد من ممثلين الدول المشاركة فى المؤتمر , الجلسة النقاشية حول مشروع تنمية قناة السويس.

واستمع الرئيس إلى كلمة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والتي أوضح خلالها مراحل سير العمل بمشروع قناة السويس وما تم من إنجازه في المشروع على مدار الشهور الماضية، كما أوضح الفريق مميش خلال الجلسة أن تمويل القناة الجديدة خالص من الشعب المصري الذي جمع ما يوازي 9 مليارات دولار في أقل من ثمانية أيام؛ من أجل تسهيل حركة التجارة العالمية وزيادة قدرة قناة السويس لزيادة تعميق المجرى الملاحي للقناة، ففكرة القناة الجديدة مصرية خالصة بتخطيط وتنفيذ مصريين.