رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الاستثمار: تعزيز التعاون المشترك مع الصين في مجالات الطاقة وتنمية قناة السويس

اشرف سالمان وزير
اشرف سالمان وزير الاستثمار

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن مجالات التعاون الاستثماري بين مصر والصين محل اهتمام مشترك، خاصة في مجالات إنتاج الطاقة المتجددة وتنمية محور قناة السويس ومشروعات البنية التحتية، لافتا إلى أهمية وضع إطار للتعاون المصري الصيني خلال المرحلة القادمة لتعزيز التعاون في مجالات الاستثمار والصناعة والتجارة والإنتاج والتمويل.

جاء ذلك خلال اجتماع أشرف سالمان وزير الاستثمار، مع السيد وزير التجارة الصيني "قاو هو تشينغ" المبعوث الرسمي لرئيس جمهورية الصين الشعبية، خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ، وبحضور منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي.

في إطار متابعة نتائج زيارة السيد رئيس الجمهورية الأخيرة إلى دولة الصين ديسمبر الماضي، والترتيب لزيارة السيد رئيس الصين القادمة إلى مصر الشهر المقبل.

وأشار وزير الاستثمار إلى تميز العلاقات التي تربط بين مصر والصين والتي وصفها بالتاريخية، لافتا إلى ضرورة أن تنعكس هذه العلاقة على حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، موضحاً أن الصين شريك استراتيجي لمصر خاصة في ظل اهتمام الشركات الصينية بالدخول في المشروعات الكبرى والاستثمار في المجالات المختلفة مثل الحديد والصلب والأسمنت والصناعات الكيماوية والمشروعات التكنولوجية، كما تم التطرق إلى مجالات التعاون مع الجانب الصيني في منطقة شمال غرب خليج السويس ودعم الشركات الصينية والتي تعتبر الشريك الرئيسي في تنمية المنطقة.

من جانبه أشار وزير التجارة الصيني إلى تميز العلاقات بين البلدين ووصولها إلى مستوى المشاركة الاستراتيجية الشاملة وما يعكسه ذلك لمزيد من التعاون على المستوى الاقتصادي والاستثماري والثقافي، والتنويه عن مبادرة إنشاء طريق الحرير الدولي وأهمية مصر كنقطة محورية في تلك المبادرة وتوافقها مع أعمال التنمية الشاملة خاصة في محور قناة السويس.

وأوضح سالمان أهمية الإجراءات التي تتخذها الحكومة للتيسير على المستثمرين وتبسيط الإجراءات وتطوير الإطار التشريعي الحاكم لمناخ الاستثمار في مصر.