رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الكهرباء يكشف أبرز المشروعات المطروحة بالمؤتمر الاقتصادي

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك عددًا من المشروعات البارزة سيتم طرحها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري- مصر المستقبل"، في شرم الشيخ، تتعلق بالطاقات الجديدة والمتجددة، خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وكشف شاكر عن قيام إحدى الشركات بتقديم 10 ملايين عداد ذكي بصفة مبدئية إلى وزارة الكهرباء، لافتًا إلى أنه سيكون هناك شراكة مع شركات مصرية لصناعة العدادات بمصر.

وأكد الدكتور محمد شاكر، إن القطاع يعمل فى إطار استراتيجية قومية وإقليمية تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية، تعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من مواردها المتجددة، وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها، فضلً عن التخطيط المستقبلى لمواجهة التطور فى الطلب على الطاقة، مع الالتزام بالجودة فى الأداء والخدمات.

وأوضح الوزير، أن القطاع اعتمد على عدة محاور لإصلاح منظومة الطاقة، ولتحقيق هذه الإستراتيجية، حيث تم البدء في تنفيذ مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء، وكذلك البدء فى تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لمواجهة أحمال صيف 2015، بتركيب وحدات توليد كهرباء سابقة التجهيز(ثابتة ومتنقلة) بقدرات إجمالية 3632 ميجاوات باستثمارات 65ر2 مليار دولار، بخلاف تكلفة الوقود، وسيتم الانتهاء منها أغسطس المقبل.

وأضاف: تم الاتفاق مع وزارة البترول على توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء فى الصيف المقبل؛ وفقًا لجدول يومى بحصة معينة تزيد مع دخول المحطات الجديدة للشبكة، مؤكدًا عدم تكرار ظاهرة انقطاع الكهرباء مثلما حدث الصيف الماضى.

وأشار إلى أن القطاع يستهدف تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة والتوسعات وعمليات الإحلال والتجديد لشبكات توزيع الكهرباء؛ بهدف رفع الخدمة المقدمة للجمهور، وتوصيل الكهرباء للمشتركين الجدد، وتحسين نسبة الفقد بشبكات التوزيع حتى شهر نوفمبر المقبل باستثمارات تقدر بنحو 4ر1 مليار جنيه.

وأوضح شاكر، أن الحكومة اعتمدت برنامج تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة «رياح– شمس» كجزء من برنامج دعم استثمار الطاقات المتجددة؛ ووفقًا لهذا البرنامج ستلتزم شركات النقل والتوزيع بشراء الكهرباء المنتجة من الشمس والرياح بأسعار محفزة.

وأوضح أنه من المتوقع أن تتم إضافة 6500 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء من الطاقة المتجددة خلال 3 أعوام، وقال: إن "أبرز المشروعات التي سيتم طرحها خلال المؤتمر الاقتصادي متعلقة بالطاقات الجديدة والمتجددة، خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية".

وأشار إلى أن هناك مشروعات تستحوذ على جزء كبير من مذكرات التفاهم التي ستوقع بالمؤتمر، وأهمها الاتفاق مع مستثمرين وشركات تصنيع المعدات الكهربائية، وإنشاء المحطات، ومشروعات لتوليد الكهرباء من الطرق التقليدية سواء باستخدام الغاز الطبيعي والمشتقات البترولية.

وأفاد أنه سيتم طرح مشروعات رفع كفاءة المحطات الموجودة حاليًا؛ لزيادة إنتاج الكهرباء، والتوسع في شبكات الجهد العالي والفائق ونقل الكهرباء، مشيرًا إلى أنه سيتم توقيع مذكرات تفاهم مع شركة صينية؛ لبناء الشبكات والحصول على قروض ميسرة لهذا الأمر.